المعارضة السورية تقرر المشاركة بمفاوضات السلام عند استئنافها "دون شروط"

متحدث باسم المعارضة السورية سالم المسلط

10.02.2016 | 14:07

قال متحدث باسم "الهيئة العليا للمفاوضات" المعارض سالم المسلط، يوم الأربعاء، إن وفد المعارضة السورية سيشارك في محادثات جنيف غير المباشرة، في 25 شباط الحالي.

وأضاف المسلط إن المعارضة السورية تدعو الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لاتخاذ موقف اكثر صرامة مع روسيا، كي تتوقف عن شن غارات جوية على مواقع المعارضة في سوريا.

وكان المندوب الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين, قال يوم الجمعة أن "موسكو لا تستطيع وقف الغارات من جانب واحد، متسائلا "وماذا عن جماعات المعارضة؟ هل ستوقف ضرباتها أيضا؟ وماذا عن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة؟ هل سيوقف الغارات هو الآخر؟"

واشار المسلط إلى أن وفد الرياض سيذهب لجنيف كي "يكلل بالنجاح لكن ليس لدينا شريك جاد."

وأضاف "إذا توقفوا عن قتل المدنيين أعتقد أنه سيتم التوصل لحل هناك."

وعندما سئل مجددا عما إذا كان سيشارك في محادثات السلام قال "سنذهب إلى محادثات السلام. ليس لدينا شروط مسبقة. نطالب فقط بتنفيذ قرار مجلس الأمن."

وكان تشوركين قال ان وضع شروط مسبقة سيؤدي إلى "تعقيد" مسألة استئناف مفاوضات جنيف حول سوريا, معتبراً أن "وفد المعارضة السورية جاء إلى جنيف للاحتجاج وليس للتفاوض".

وكانت المعارضة السورية تعلن رفضها الدخول في جلسات التفاوض مع وفد النظام قبل الاستجابة لمطالبها المتعلقة بوقف القصف وفك الحصار وادخال مساعدات والافراج عن المعتقلين.

وانطلق جنيف3، في 29 الشهر الماضي، واستمر فقط ستة أيام، ليعلن دي ميستورا, الأربعاء, تعليق المحادثات حول الأزمة السورية، على ان تتم العودة لاستكمالها في 25 من الشهر الجاري, وذلك بعد يوم من تحذيره من ان  محادثات جنيف تمثل "آخر أمل" لسوريا, فيما سارعت الجهات المعنية بالازمة السورية، إلى تقاذف الاتهامات حيال تعثر مفاوضات جنيف.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.