جدير بالذكر

صاحب كتاب العقد الاجتماعي.. جان جاك روسو أهم فلاسفة عصر العقل

28.06.2019 | 21:14

في 28 حزيران عام 1712 ولد الكاتب والفيلسوف الفرنسي جان جاك روسو حيث ساعدت فلسفته في تشكيل الأحداث السياسية، التي أدت إلى قيام الثورة الفرنسية.

ماتت والدة روسو بعد مولده 9 أيام فقط، وبدأ في سن مبكرة بقراءة الروايات الفرنسية واكتسب عشقه للموسيقى من عمته، وهرب والده من جنيف لتجنب السجن عندما كان جان جاك ابن 10 سنوات فقط.

انهى روسو تعليمه النظامي في سن 13 وتم ارساله الى العمل ككاتب عدل لكنه رفض هذه الوظيفة وعمل ساعاتي ( مهنة والده) الا انه عاش حياة فقيرة وفي سن 16 عام 1728 كان بلا مأوى  وبتوصية من احد رجال الدين, أرسل إلى السيدة المحسنة مدام دي وارانس التي تقيم في مدينة أنس فقد اعربت عن تأييدها له منذ اللحظة الأولى ووجدت له وظيفة.

اهتمام روسو في الموسيقى دفعة لكتابة عملين موسيقيين كما سمحت شهرته بكتابة مقالات في الموسيقى لدينيس ديدرو ونشر العديد من الاعمال في عام 1767.

يعتبر كتاب "العقد الاجتماعي" الذي صدر عام 1762 أهم أعماله والذي يبين فيه الأساس القانوني للحكم الجمهوري وما أن صدر, حتى أصبح أهم مصادر الفكر السياسي الحديث في العالم الغربي.

استهل كتابه العقد الاجتماعي بمقولة ولد الإنسان حراً وهو في كل مكان مكبل بالأغلال" حيث أصبحت هذه العبارة شعار قرن بأكمله.

ويعتبر روسو أهم كاتب في عصر العقل، وهو فترة من التاريخ الأوروبي، امتدت من أواخر القرن السابع عشر إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلاديين.

ولروسو العديد من المؤلفات منها اميل، واعترافات، احلام اليقظة للمتجول الجديد، بحث علمي في العلوم والفنون، الاقتصاد السياسي وغيرها..  

وتوفي جان جاك روسو في 2 تموز 1778، بعد معاناته من مرض الكلي الشديد.

سيريانيوز

 


TAG:

الداخلية: رصد صفحة على الفيسبوك تنشر اخبارا ملفقة عن الليرة.. ومديرها من اصحاب السوابق

اعلنت وزارة الداخلية يوم الخميس انها رصدت صفحة على موقع فيسبوك تسمى "سوق دمشق المركزي" تنشر اخبارا ملفقة عن سعر صرف الليرة مشيرة الى انه من خلال المتابعة تبين انها تدار من شخص من اصحاب السوابق.