الاخبار السياسية

لافروف وكيري يرحبان بدخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ .. ويبحثان استئناف المحادثات السورية

لافروف وكيري

27.02.2016 | 20:11

رحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الاميركي جون كيري في اتصال هاتفي، يوم السبت، بدخول وقف اطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة السبت.

وقالت الخارجية الروسية في بيان إن "الوزيرين بحثا طرق وقف إطلاق النار وأيضا امكانات استئناف المباحثات بين السوريين في اطار مجموعة الدعم الدولية لسوريا، وسبل تعزيز التنسيق العسكري بين موسكو وواشنطن".

ودخل اتفاق هدنة "وقف الأعمال القتالية في سوريا"  حيز التنفيذ بعد نحو ساعة على مصادقة مجلس الأمن بالإجماع على القرار رقم 2268 المتعلق بهذه الهدنة، التي تستنثي كل من "داعش" و"جبهة النصرة"، وأبدى كل من النظام والمعارضة موافقتهما عليها.

وعلى الرغم من تعرض الهدنة في اليوم الأول لخروقات، اعتبر دي مستورا أن اليوم الأول لوقف القتال في سورية برهن أن الجميع يتعاطى بـ"جدية" وبكثير من الاهتمام مع القرار الدولي، كما شددت ممثلة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فريدريكا موغريني، على وجوب "إنجاح هذه الهدنة التي من شأنها ان تذهب بسورية إلى حل سياسي بطرق سلمية".

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا أعلن قبل جلسة مجلس الأمن الأطراف السورية إلى استئناف المباحثات في جنيف في الـ 7 من آذار المقبل، شرط أن يصمد وقف إطلاق النار في سورية، حيث اشترطت "الهيئة العليا للمفاوضات", يوم السبت, "التزام الطرف الآخر باتفاق وقف إطلاق النار" للمشاركة في مفاوضات جنيف المقبلة

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.