أخبار العالم

ترامب يأمر بمراجعة الاتفاق النووي مع إيران

19.04.2017 | 20:36

أمر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المؤسسات الفيدرالية الأمريكية بمراجعة الاتفاق النووي مع إيران, حيث ستقيم المراجعة ما إذا كان رفع العقوبات عن طهران يصب في مصلحة واشنطن.

ونقلت وكالات انباء عن المتحدث باسم البيت الابيض شون سبايسر , خلال إفادة صحفية يومية, إن ترامب اتخذ خطوة "حصيفة" عندما أمر بمراجعة تستمر 90 يوما بشأن إن كان رفع العقوبات من خلال الاتفاق النووي مع إيران سيصب في صالح الأمن القومي الأمريكي.

بدوره, وجه وزير الخارجية ريكس تيلرسون رسالة إلى رئيس مجلس النواب بول راين، قال فيها إن إيران "لا زالت ملتزمة بالاتفاق النووي الذي تم توقيعه عام 2015", لكنه أبدى "قلقه من دورها كدولة راعية للإرهاب".

وحسب الاتفاق , فان على وزارة الخارجية أن تخطر مجلس النواب كل 90 يوما حول التزام إيران بما يعرف بخطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، ويعتبر هذا أول إخطار من نوعه في عهد الرئيس دونالد ترامب.

وكان ترامب وصف الاتفاق خلال حملته الانتخابية بأنه "أسوأ اتفاق جرى التفاوض بشأنه على الإطلاق"، وأثار هذا مخاوف بشأن احتمال إلغائه عند توليه السلطة.

وكانت إدارة ترامب نفذت, مؤخرا, تهديداتها بتشديد العقوبات ضد ايران بسبب برنامجها للصواريخ البالستية، حيث فرضت وزارة الخزانة الاميركية اجراءات عقابية ضد 25 شخصا وكيانا يشتبه في تقديمهم الدعم اللوجستي او المادي لبرنامج الصواريخ البالستي الإيراني, لكنها لا تزال تتجنب المس بالاتفاق النووي التاريخي.

وتوصلت، إيران والقوى العالمية الست عام 2015، إلى اتفاق نووي يحد من النشاط النووي الإيراني لأكثر من عشر سنوات مقابل التعليق التدريجي للعقوبات الاقتصادية عليها, وذلك بعد نحو 12 عاما من المفاوضات المتقطعة لإبرام اتفاق قد يغير ملامح منطقة الشرق الأوسط.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.