بعد 13 يوماَ من الاحتجاجات..سعد الحريري يعلن استقالته من الحكومة اللبنانية

أعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، يوم الثلاثاء، استقالته من منصب رئاسة الحكومة في لبنان، وذلك بعد 13 يوماَ من المظاهرات الاحتجاجية المنددة بالفساد والمطالبة برحيل الطبقة السياسية.

أعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، يوم الثلاثاء، استقالته من منصب رئاسة الحكومة في لبنان، وذلك بعد 13 يوماَ من المظاهرات الاحتجاجية المنددة بالفساد والمطالبة برحيل الطبقة السياسية.

وقال الحريري، في كلمة متلفزة، انه سيقدم استقالته من منصبه إلى رئيس البلاد ميشيل عون "تجاوباَ مع مطالب اللبنانيين بالتغيير"، مشيرا الى ان الأوضاع في البلاد وصلت إلى "طريق مسدود".

وجاءت استقالة الحريري بعد 13 يوما من التظاهرات الاحتجاجية مع الاستمرار بقطع الطرقات، وشل الحركة في البلاد.

وكانت وسائل اعلام لبنانية تحدثت في وقت سابق الثلاثاء، ان الحريري أرسل موفدين إلى قصر بعبدا وقيادات أساسية في البلاد أبلغهم فيها أنّه يفكر بالاستقالة في الساعات المقبلة اليوم أو غداً كبادرة "حسن نية تجاه المتظاهرين"، فيما تجرى اتصالات سياسية لثنيه عن قراره.

وقبيل كلمة الحريري، ساد جو من الاحتقان والتوتر في بيروت، حيث أقدمت عناصر رافضة للاحتجاجات، على تحطيم وحرق خيم المحتجين في ساحة رياض الصلح وسط بيروت.

وكان زعيم حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أصدر قبل أيام، توجيهاته لوزراء الحزب الأربعة بالاستقالة من الحكومة .

وأدت الاحتجاجات المتواصلة في لبنان إلى شل حركة البلاد، حيث لاتزال البنوك مقفلة، ماحدا بالمصرف المركزي اللبناني الى المطالبة بـ"حل سياسي"، لتفادي "الانهيار الاقتصادي في المستقبل".

وسعت الحكومة إلى احتواء الأزمة من خلال طرح حزمة إصلاحات ، الا أنها قوبلت برفض شعبي، وسط إصرار المحتجين على المطالبة باستقالة الحكومة وإسقاط النظام .

وبدأت التظاهرات منذ 12 يوماَ في لبنان، احتجاجاَ على الوضع الاقتصادي والمعيشي، عقب قرار اتخذته الحكومة بفرض ضريبة على الاتصالات على الانترنت، ثم رفع المتظاهرون من سقف مطالبهم، وطالبوا برحيل رؤساء الجمهورية والحكومة والبرلمان والوزراء ومحاسبة الفاسدين، وإجراء انتخابات نيابية مبكرة واسترداد الأموال العامة المنهوبة من قبل مسؤولين ووزراء في السلطة.

وتشكلت الحكومة اللبنانية، برئاسة الحريري، أواخر كانون الثاني الماضي عام 2019،  بعد أشهر تضمنت صعوبات كبيرة ناتجة بشكل أساسي عن خلافات حادة بين الأطراف السياسية على تقاسم الحصص الوزارية.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close