الاخبار السياسية

سوريا: نحتفظ بحقنا في صد الهجوم التركي.. وسياسات تركيا "تهديداَ للسلم والأمن" في المنطقة والعالم

30.10.2021 | 19:28

وجهت وزارة الخارجية السورية انتقادات حادة لتركيا، على خلفية الاجراءات التي تتبعها في الأراضي السورية، معتبرة أن سياساتها باتت تشكل "تهديداً مباشراً للسلم والأمن في المنطقة والعالم".

وقال مصدر رسمي في الخارجية، في بيان نشر عبر صفحة الوزارة على الفيسبوك، أن سوريا تدين  مصادقة البرلمان التركي على تمديد تفويض إرسال القوات العسكرية إلى سوريا والعراق.

وصادق البرلمان التركي، الاسبوع الماضي، على طلب تمديد تفويض ارسال القوات العسكري إلى سوريا والعراق من أجل "مكافحة الإرهاب"، لمدة عامين.

وانتقد المصدر الاجراءات التركية المتبعة في الأراضي السورية، والتي تشمل "الهجمات العسكرية" التي تشكل "خرقاَ" لقرارات مجلس الامن المتعلقة بسوريا والتي تدعو الى "احترام سيادة واستقلال وسلامة ووحدة الأراضي السورية".

وأشار المصدر إلى تمادي القوات التركية في "جرائمها" ضد سوريا، واستمرار "احتلالها" لأراض سورية، وفرض اجراءات مثل "التغيير الديموغرافي والتتريك" في المناطق التي سيطرت عليها، و قطع مياه نهر الفرات عن المدنيين، و"دعم الجماعات الإرهابية المسلَّحة في إدلب ومحيطها "، بسبب "تراخي" مجلس الامن في مواجهة هذه الاعتداءات.

وكان وزير الدفاع التركي خلوصي أكار أعلن قبل أيام، أن تواجد القوات التركية في محافظة ادلب، يسهم في منع النظام السوري من ارتكاب "مجازر" في المنطقة.

وطالب المصدر المجتمع الدولي بمحاسبة السلطات السورية عن "الجرائم" التي ارتكبت بسوريا، مشيراَ إلى أن سوريا "تحتفظ بحقها في صد العدوان التركي" و "الدفاع عن استقلالها ووحدة أراضيها وسيادتها".

وهددت تركيا عدة مرات بشن عملية عسكرية جديدة في سوريا، متهمة روسيا والولايات المتحدة بعدم الوفاء بالالتزامات فيما يتعلق بإبعاد القوات الكردية عن الحدود.

ونفذت القوات التركية على مدار سنوات حملات عسكرية في شمالي سوريا ضد تنظيم "داعش" و القوات الكردية التابعة لـ"حزب العمال" الكردستاني" والذي تعتبره منظمة "إرهابية".

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.