الاخبار السياسية

بريطانيا: 20 شاحنة محملة بالمساعدات على الحدود بانتظار دخول حلب

15.09.2016 | 23:44

كشفت بريطانيا, يوم الخميس, ان 20 شاحنة محملة بالمساعدات الانسانية على الحدود بانتظار دخول حلب, وذلك بموجب الاتفاق الروسي- الامريكي الذي تم التوصل اليه مؤخرا حول الهدنة في سوريا.

وذكر الممثل البريطاني الخاص لسوريا غاريث بايلي, في تغريدة نشرتها وزارة الخارجية البريطانية على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر ) ان "  300,000 من أهالي حلب بحاجة للمساعدة ومازالت 20 شاحنة محملة بالمساعدات على الحدود".

وجاء ذلك بعد ساعات  من اتهام مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستافان دي ميستورا الحكومة السورية بعرقلة توصيل مساعدات المنظمة الدولية إلى حلب، بسبب عدم  منح التصاريح اللازمة, لافتا الى ان هناك 40 شاحنة مساعدات إنسانية جاهزة للتوجه إلى شرق المحافظة, كما اشار الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الى ان 90 شاحنة محملة بالمساعدات بانتظار دخول  حلب.

كما اشار المسؤول الكبير في الأمم المتحدة يان ايغلاند, في وقت سابق الخميس, الى أن حوالى عشرين شاحنة، يفترض أن تنقل مساعدات أممية إنسانية إلى شرق حلب "عبرت الحدود" التركية، وتنتظر في "منطقة عازلة" تقع بين تركيا وسوريا.

ورفضت الحكومة السورية , يوم الثلاثاء, ايصال مساعدات انسانية الى مدينة حلب من أي جهة كانت لاسيما من النظام التركي دون تنسيق مع دمشق والامم المتحدة.

ويعاني الاتفاق الروسي الأمريكي حول سوريا من تعثر في التنفيذ بعدة نقاط، وتحديداً إيصال المساعدات الى مناطق محاصرة في حلب،  فضلاً عن اتهامات روسية لأمريكا بمحاولة "التنصل" من تنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاق وتحديدا ما يتعلق منها بفصل المعارضة "المعتدلة" عن التنظيمات الإرهابية.

ودخلت حزمة الاتفاقات الروسية الأمريكية حول إحلال الهدنة في سوريا حيز التنفيذ, الاثنين الماضي, اذ انه بموجب هذه الاتفاقات، تستمر الهدنة 48 ساعة، على أن يتم تمديدها خمسة أيام أخرى. وتشمل المرحلة التالية البدء بالتنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة "فتح الشام". وذلك بالتزامن مع تعليق نشاط الطيران السوري فيها.

سيريانيوز

 

 


TAG: