تقارير ومقالات مختارة

8 طرق ذكية ورخيصة للتعامل مع موجة الحر دون تكييف

22.07.2020 | 18:47

نشر موقع "ليف سترونغ" الأمريكي تقريرا، استعرض فيه طرقا ذكية وفي الوقت نفسه غير مكلفة، من شأنها أن تساعدك على تبريد منزلك دون الحاجة إلى مكيّف هواء.

وقال الموقع، في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن موجات الحر تمثل عائقا لجميع الناس، ولكن قد تكون غير مريحة بشكل خاص إذا لم يكن لديك مكيف هواء أو ترغب في الحد من عدد مرات تشغيله. كما جعلت جائحة فيروس كورونا التعامل مع حرارة فصل الصيف أكثر صعوبة، حيث بات الكثير من الناس مجبرين على قضاء معظم وقتهم في المنزل أكثر من أي وقت مضى.

ولحسن الحظ، لا تزال هناك طرق ذكية وسهلة من شأنها أن تساعدك في الحفاظ على برودة الجو في منزلك حتى في خضم ارتفاع الحرارة، وذلك من خلال اعتماد هذه الخطوات الثمانية لتبريد منزلك دون الحاجة إلى مكيف هواء.


-1     استفد من مروحة التهوية قدر الإمكان

يمكنك وضع زجاجات المياه المجمدة أو المبرد المملوء بالثلج أمام مروحة التهوية مباشرة، أو ثني منشفة مبللة بالماء البارد فوق إطارها. ستجعلك هذه الطريقة في غنى عن المكيف وتبرد غرفك بشكل فعال. وتعتبر مراوح السقف أساسية بشكل خاص، لأن هواءها بارد مثل الرياح.


-2    استفد من النسمات الليلية

بعد غروب الشمس، افتح جميع النوافذ والأبواب إذا كان بإمكانك القيام بذلك بأمان، فهذا سيعزز دوران الهواء ويسمح بدخول هواء أكثر برودة إلى منزلك. يمكنك أيضا وضع مروحة تهوية بالقرب من الأبواب والنوافذ، فهي تعمل كنظام عادم يدفع الحرارة خارج منزلك. مع بزوغ الفجر، أغلق كل تلك النوافذ مرة أخرى، وأغلق أيضًا جميع الستائر، لتقليل كمية أشعة الشمس التي تدخل إلى منزلك.


-3    رتّب النباتات بشكل استراتيجي

من شأن النباتات أن تحجب أشعة الشمس وتحافظ على برودة الغرف طوال اليوم. تقوم النباتات في الواقع بإطلاق الماء الزائد من أوراقها في الهواء لتبريد نفسها وكل شيء من حولها في نفس الوقت.


-4    تخلّ عن مصادر الحرارة غير الضرورية

من يحتاج إلى الطهي أثناء موجة الحر؟ من المنطقي أن تتجنب استخدام أجهزة مثل الفرن والموقد، خاصة خلال النهار. بدلا من ذلك، قم بالشواء في الهواء الطلق، أو إذا كان يجب عليك الطهي بالداخل، استخدم وعاء الطبخ البطيء أو قدر الضغط، مما سيمنع مطبخك من التحول إلى حمام ساونا.

نصيحة أخرى: استبدل جميع مصابيح الإضاءة المتوهجة بمصابيح الفلورسنت التي تنبعث منها حرارة أقل، وهي الخيار الأكثر توفيرا للطاقة.


-5    القبو

إذا كان لديك قبو في المنزل، ففكر في البحث عن ملجأ هناك عندما يصبح الجو حارا. خلال الصيف، يرتفع الهواء الساخن، وبالتالي، ترتفع الحرارة في الطوابق العليا من منازلنا.

-6    
تبريد أغطية الفراش الخاص بك

يمكنك وضع الوسائد والأغطية في الثلاجة أو المبرد خلال النهار، ثم إخراجها لتستعملها قبل النوم مباشرة. (ما عليك سوى لفها في أي كيس بلاستيكي أو ورقي كبير، حسب ما هو متوفر في المنزل) كما يمكنك اعتماد هذه الطريقة بشكل دائم.


-7    تركيب المبردات التبخرية

إذا كنت تعيش في منطقة منخفضة الرطوبة، فقد ترغب في التفكير في مبردات التبخر التي تزيل الحرارة من الجو عن طريق استخدام تبخر الماء لتوليد الهواء البارد.

ووفقا لوزارة الطاقة الأمريكية، تكلف هذه الأجهزة حوالي نصف تكلفة تركيب أجهزة مثل مكيفات الهواء المركزية وتستخدم حوالي ربع الطاقة فقط. وعلى عكس التكييف المركزي، الذي يعيد تدوير نفس الهواء، توفر مبردات التبخر تيارا ثابتا من الهواء النقي إلى المنزل.



-8   اعتمد مروحة لتبريد كامل أرجاء البيت

إذا كنت تقطن في منزل متعدد الطوابق، يمكنك شراء وتثبيت مروحة تهوية منزلية بأقل من ألفي دولار. فهي تُثبت في سقف البيت وتخلق ضغطا سلبيًا عن طريق سحب الهواء الساخن في منزلك. هذا الضغط السلبي يسحب الهواء البارد من الخارج ويبرد منزلك.

 

المصدر : عربي 21


TAG:

في توضيح لها.. الداخلية: البطاقة الشخصية الحالية سارية المفعول ولا يتوجب تبديلها الان

أصدرت وزارة الداخلية يوم الثلاثاء توضيحا بشأن تبديل البطاقة الشخصية مشيرة الى ان البطاقة الشخصية الحالية سارية المفعول ولا يتوجب عليه تبديلها إلا عند الإعلان عن إصدار جديد للبطاقة الشخصية.

غرام الذهب 190000... والليرة تلامس الـ4 الاف مقابل الدولار

واصل سعر صرف الليرة السورية هبوطه أمام العملات الاجنبية، حيث سجل الدولار ارتفاعاَ قياسياَ ليقترب من حاجو الـ4 الاف ليرة سورية، بالتزامن مع ارتفاع سعر غرام الذهب في السوق المحلية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق ليسجل 190000.

آبل تكشف عن مزايا نظارتها الذكية

تعتزم شركة "آبل" الأمريكية استخدام مجموعة من الميكروفونات لتعقب الأصوات إلى مواقعها في نظارة "آبل غلاس" الذكية بالإضافة إلى خاصية التنظيف التلقائي.