الاخبار السياسية

سوريا تدين انتهاك تركيا للعراق مطالبة بالانسحاب التركي من أراضيها

شعار وزارة الخارجية والمغتربين

06.12.2015 | 13:13

أدانت سوريا, يوم الأحد, الانتهاك التركي للأراضي العراقية مطالبة باحترام سيادة العراق ووحدة أراضيه والانسحاب الفوري "الغير مشروط" للقوات التركية من الأراضي العراقية.
وقالت وزارة الخارجية والمغتربين, في بيان لها, إن سوريا تدين "بشدة" الانتهاك التركي للأراضي العراقية "والذي يأتي استمرارا للدور التخريبي الذي تمارسه تركيا ضد سورية والعراق" مضيفة أن تركيا "قامت وما زالت تعتدي على السيادة السورية ومواصلة دعم التنظيمات الارهابية وتسهيل جرائمها".
وأشارت الخارجية إلى ان دخول تركيا للأراضي العراقية دون موافقة الحكومة يمثل "انتهاكا سافرا" لسيادة العراق ويتناقض بشكل مع ميثاق الأمم المتحدة ويزيد من حدة التوترات الراهنة في المنطقة معربة عن تضامن الجمهورية العربية السورية مع دولة العراق ازاء الانتهاك التركي.
وكانت تركيا أعلنت يوم الجمعة الماضي عن دخول قوات تابعة لها قرب مدينة الموصل العراقية, لتقديم التدريب للقوات الكردية العراقية (البيشمركة)" حيث تم ارسال 150 جنديا برفقة ما يقارب ال 25 دبابة , فيما طالب رئيس وزراء العراق حيدر العبادي ردا على الخطوة التركية بالإنسحاب "الفوري" من المنطقة معتبراً دخول آليات عسكرية تركية "خرقاً خطيراً" للسيادة العراقية نافيا طلب العراق إرسال أية قوات برية أجنبية لمحاربة تنظيم (الدولة الاسلامية) "داعش".
وفي سياق متصل صرح مسؤولين دفاعيين امريكيين بأن الولايات المتحدة على علم بإرسال تركيا مئات الجنود الأتراك لشمال العراق, موضحين أن تحركها ليس جزءا من أنشطة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد "داعش".
ويشار إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) سيطر على مناطق واسعة من شمال وغرب العراق.

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.