الاخبار السياسية

بهدف الوصول لاتفاق وقف اطلاق نار في سوريا.... لافروف وكيري مجتمعان في جنيف منذ ساعات

09.09.2016 | 14:49

يواصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، اجتماعهما في جنيف يوم الجمعة للتوصل الى اتفاق لوقف اطلاق النار في سوريا، وذلك بعد تعليق توسط الاجتماع لحوالي الساعة.

وقالت وسائل إعلام أن الوزيرين استئنفا الاجتماع، في فندق " President Wilson " بجنيف، في سياق الجهود الرامية لصياغة اتفاق ينهي القتال بسوريا قبل عيد الأضحى.

وكان الوزيران قد بدآ اللقاء صباح يوم الجمعة، ومن ثم توقفت المحادثات بين الوزيرين، إذ أوضح مصدر في الوفد الروسي أن الاجتماع سيستأنف بعد ساعة تقريبا، فيما تتواصل المشاورات بين الخبراء الروس والأمريكيين بلا انقطاع.

وكان مسؤولون أمريكيون قللوا في وقت سابق اليوم من إمكانية الوصول لانفراجة نهائية مع لافروف يوم الجمعة، وإن قالوا إن "تقدما مطردا" حدث في الأسابيع الأخيرة.

وكان كيري وصل جنيف السويسرية صباح اليوم الجمعة، بينما وصل لافروف اليها مساء الخميس، حيث التقى المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا وبحثا الملف السوري.

وكان جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قد قال في بلاغ صحفي الخميس إن الوزيرين سيركزان خلال لقائهما في جنيف على خفض العنف وتوسيع إيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري والمضي قدما في سبيل التسوية السياسية الضرورية لإنهاء الحرب.

وسبق للوزيرين أن أجريا محادثة هاتفية مساء الخميس، هي الـ45 لهما منذ بداية العام الحالي، وفقاً للمتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا.

وأفادت موسكو، في وقت سابق من يوم الأربعاء، ان اجتماعاً مرتقباً لوزيري الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري، سيعقد في جنيف قريباً يتركز حول التوصل لاتفاق جديد بشأن الهدنة واستئناف المفاوضات السورية.

يشار إلى انه تجري مناقشات مكثفة بين الروس والأمريكان في هذه الفترة حول امكانية محاربة الارهاب في سوريا والمساهمة في تسوية النزاع في سوريا وامكانية فصل المعارضة المعتدلة عن "الارهابيين".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.