أخبار العالم

ارتفاع حصيلة ضحايا تفجيرات بروكسل إلى 34 قتيلا . وداعش يتبنى العملية

22.03.2016 | 13:33

قالت وسائل إعلام بلجيكية، إن حصيلة ضحايا التفجيرات التي وقعت في العاصمة البلجيكية، بروكسل، ارتفعت الى 34 قتيلاً، 20 منهم إثر انفجار في محطة مترو، و14 آخرين في تفجيري المطار, في حين أعلن تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) عن تبنيه هذه العملية

ونقلت وسائل إعلام بلجيكية عن شركة المترو قولها إن حصيلة تفجير محطة الميترو صباح اليوم، بلغت 15 قتيلاً.

وكانت حصيلة الضحايا، بلغت سابقاً 23 قتيلاً ، و55 جريحاً، بعد أن أفادت وسائل إعلام في البداية بوقوع حوالي 13 قتيلاً و35 جريحاً بتفجيري مطار بروكسل، كحصيلة اولية.

وتناقلت وسائل الإعلام، أنباء عن سماع دوي انفجار جديد في شارع لوي، بالعاصمة البلجيكية، دون مزيد من التفاصيل.

من جانبه دعا رئيس الحكومة البلجيكي شارل ميشال في مؤتمر صحفي، المواطنين للحفاظ على اعلى درجات الهدوء، معتبراً انه من "المبكر إعطاء رقم محدد للضحايا".

واضاف ميشال "خشينا الهجمات الإرهابية، وتحققت مخاوفنا"، لافتا إلى رفع درجة التأهب الأمني للدرجة الرابعة.

وأوضح ميشال "ليس لدينا معلومات، ما اذا كان هناك ارتباط بين اعتقال المطلوب الاول في تفجيرات فرنسا صلاح عبد السلام، وتفجيرات اليوم".

وكانت العاصمة البلجيكية بروكسل، شهدت صباح اليوم الثلاثاء سلسلة من التفجيرات وقعت في مطار "زافنتيم" الدولي، ومحطتي ميترو "ميلبيك" و"شومان"، أدت لوقوع قتلى وضحايا.

من جهته أعلن تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) يوم الثلاثاء, عن تبنيه سلسلة التفجيرات بأحزمة وعبوات ناسفة استهدفت مطاراً و محطة قطار في مدينة بروكسل في بلجيكا.


وذكرت وكالة (أعماق) التابعة للتنظيم, أن مقاتلو "داعش" نفذوا اليوم سلسلة تفجيرات بأحزمة وعبوات ناسفة استهدفت مطارا ومحطة قطار رئيسية وسط مدينة بروكسل عاصمة بلجيكا المشاركة في التحالف الدولي ضد الدولة الإسلامية.


وأشارت إلى أن مقاتلو التنظيم أطلقوا النار داخل مطار "زافينتيم" قبل أن يفجر عدد منهم أحزمتهم الناسفة، في حين فجر انتحاري حزامه الناسف في محطة مترو "مالبيك",  وقد أسفرت الهجمات عن مقتل وجرح أكثر من 230 شخصا, بحسب الوكالة.
 

وتأتي تفجيرات بروكسل بعد أيام من اعتقال الشرطة البلجيكية المطلوب الأول أوروبيا ومخطط هجمات باريس صلاح عبد السلام خلال مداهمات في منطقة مولينبيك في ضواحي بروكسل يوم الجمعة 18 آذار.

من جانبها، أفادت وسائل إعلام أن الشرطة البلجيكية اعتقلت شخصين يشتبه بارتباطهما بسلسلة التفجيرات التي وقعت في العاصمة بروكسل.

واتخذت الدول الأوربية اجراءات امنية مشددة، عقب سلسلة تفجيرات ضربت العاصمة البلجيكية بروكسل، وعقدت كل من فرنسا وبريطانيا اجتماعات لبحث تداعيات التفجيرات، فيما تم تعليق الرحلات الجوية ورحلات القطارات الى بروكسل.

سيريانيوز

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.