الأخبار المحلية

الصحة تؤكد خلو سوريا من مرض "جدري القردة"

23.05.2022 | 14:20

أكد مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة زهير السهوي خلو سوريا من مرض "جدري القردة" بعد انتشاره في عدد من الدول الغربية.

وأوضح السهوي في تصريح لوكالة "سانا"، ان القطاع الصحي في حالة "جهوزية تامة " من خلال تعميم "الاجراءات الوقائية" الواجب اتخاذها على كل فرق الترصد المبكر والتقصي الوبائي في المحافظات وللعاملين الصحيين وخاصة في المعابر الحدودية إضافة إلى تعزيز الترصد الوبائي للكشف عن الحالات المصابة والإبلاغ عنها بالسرعة المطلوبة.

وأشار إلى أن "جدري القردة"هو مرض فيروسي "نادر وحيواني المنشأ" ينتقل عبر "الاتصال الوثيق بالحيوانات" أو "الفرد المصاب" أو "تناول لحوم الحيوانات المصابة" أو عبر "الاتصال الجنسي".

وجاء ذلك بعدما سجلت اكثر من 100 حالة إصابة بمرض "جدري القرود" في 12 دولة أغلبها بلدان أوروبية.

وعقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا يوم الجمعة الماضي، لمناقشة تفشي مرض "جدري القرود"، وهو عدوى فيروسية يشيع انتشارها في غرب ووسط إفريقيا.

وتشمل اعراض هذا المرض الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي على اليدين والوجه.

ولا يوجد لقاح خاص ضد "جدري القرود"، لكن جرعة من لقاح الجدري العادي توفر نسبة حماية تصل إلى 85 في المئة نظراً للتشابه الكبير بين الفيروسين المسببين للمرضين.

سيريانيوز


TAG:

فنانة سورية تتهم زملائها بالوسط الفني بـ "التكبر"

انتقدت الفنانة السورية ميرنا شلفون بعض زملائها في الوسط الفني بسبب تجاهلهم الرد عليها بشكل لبق عبر خاصية الرسائل على مواقع التواصل الاجتماعي مبدية استيائها من ذلك وواصفة إياهم بالمتكبرين ويعيشون جنون الشهرة.