الأخبار المحلية

الصحة تؤكد خلو سوريا من مرض "جدري القردة"

23.05.2022 | 14:20

أكد مدير الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة زهير السهوي خلو سوريا من مرض "جدري القردة" بعد انتشاره في عدد من الدول الغربية.

وأوضح السهوي في تصريح لوكالة "سانا"، ان القطاع الصحي في حالة "جهوزية تامة " من خلال تعميم "الاجراءات الوقائية" الواجب اتخاذها على كل فرق الترصد المبكر والتقصي الوبائي في المحافظات وللعاملين الصحيين وخاصة في المعابر الحدودية إضافة إلى تعزيز الترصد الوبائي للكشف عن الحالات المصابة والإبلاغ عنها بالسرعة المطلوبة.

وأشار إلى أن "جدري القردة"هو مرض فيروسي "نادر وحيواني المنشأ" ينتقل عبر "الاتصال الوثيق بالحيوانات" أو "الفرد المصاب" أو "تناول لحوم الحيوانات المصابة" أو عبر "الاتصال الجنسي".

وجاء ذلك بعدما سجلت اكثر من 100 حالة إصابة بمرض "جدري القرود" في 12 دولة أغلبها بلدان أوروبية.

وعقدت منظمة الصحة العالمية اجتماعا طارئا يوم الجمعة الماضي، لمناقشة تفشي مرض "جدري القرود"، وهو عدوى فيروسية يشيع انتشارها في غرب ووسط إفريقيا.

وتشمل اعراض هذا المرض الحمى وآلام العضلات وتضخم الغدد اللمفاوية وطفح جلدي على اليدين والوجه.

ولا يوجد لقاح خاص ضد "جدري القرود"، لكن جرعة من لقاح الجدري العادي توفر نسبة حماية تصل إلى 85 في المئة نظراً للتشابه الكبير بين الفيروسين المسببين للمرضين.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.