مفاوضات جنيف تستأنف غدا.. و14 الجاري موعدا "أساسيا" لحضور الاطراف كافة

المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا

08.03.2016 | 13:08

قالت جيسي شاهين المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة الى سوريا ستيفان دي ميستورا, يوم الثلاثاء, ان مفاوضات جنيف بشأن سوريا ستستأئف في التاسع من الشهر الجاري، وسيكون يوم  14 منه الموعد الاساسي لحضور الاطراف كافة.

ونقلت وكالة (رويترز) عن شاهين قولها ان "المحادثات ستستأنف رسميا في التاسع من آذار لكن بعض المشاركين سيصلون إلى جنيف في 12 و13 و14 من الشهر".

وأضافت شاهين أن "المشاركين الذين وجهت إليهم الدعوات هم أنفسهم من شاركوا في الجولة الأولى".

 ووجهت الأمم المتحدة، يوم الاثنين، دعوة لوفد الحكومة السورية للمشاركة في الجولة القادمة من المفاوضات، بعدما أعلنت "الهيئة العليا" للمفاوضات أنها ستذهب للمحادثات التي تسعى الأمم المتحدة لعقدها في جنيف، وترغب البدء بالمفاوضات المتعلقة بهيئة الحكم الانتقالي على الفور، وذلك قبل أن يعلن منسق الهيئة رياض حجاب إن الهيئة لم تعلن بعد قرار المشاركة في المحادثات على أن يتم ذلك خلال الأيام القادمة.

وكان دي ميستورا، أشار, مؤخرا, أنه لن يتم استئناف مفاوضات جنيف في موعدها المقرر بـ9 آذار، ذاكراً عدة مواعيد لوصول الوفود المشاركة، دون أن يحدد تاريخاً دقيقاً بكلامه، حيث قال "بحسب رأيي سنبدأ في 10 الشهر, البعض سيصلون في التاسع, و آخرون، بسبب صعوبات في أمور حجز الفنادق، سيصلون في 11 , ويصل آخرون في الـ 14 من الشهر.

وسبق أن قرر دي ميستورا تأجيل موعد استئناف مفاوضات جنيف بشأن سوريا إلى 9 من الشهر الجاري, لأسباب "لوجستية وفنية", بعد أن تم تعليق جولة أولى منها في 3 شباط الماضي, فيما أعلنت هيئة التفاوض انه لم يتم إخطار الهيئة "رسميا" بموعد استئناف المحادثات ومشددة على أهمية تطبيق المطالب الإنسانية المتمثلة بالإفراج عن المعتقلين ورفع الحصار عن المناطق, قبل البدء بأي محادثات جدية.

 سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.