جدير بالذكر

مالاتعرفه عن زعيم الاتحاد السوفييتي ستالين الذي أزهق أرواح الملايين من مواطنيه

05.03.2021 | 01:35

يصادف في مثل هذا اليوم 5 اذار ذكرى وفاة، أحد أبرز وجوه "الاستبداد"، جوزيف فيساريونوفيتش ستالين، الذي حكم الاتحاد السوفييتي لأكثر من عقدين من الزمن، والذي تسبب بقتل الملايين من مواطنيه .

ولد ستالين عام 1878  في مدينة غوري الروسية، وكانت عائلته  تعيش وضع اجتماعي سيء، وفي مرحلة طفولته تعرضت ذراعه اليسرى للتشويه قليلاً جراء حادث نقل، مما غرس بداخله الشعور بالنقص،  ولهذا السبب بدأ السعي وراء العظمة والاحترام الذي لم يستطع ان يكتسبها في الصغر .

شغل ستالين عام 1922،  منصب السكرتير العام للحزب الشيوعي، الذي مكنه من السيطرة على جميع تعيينات الحزب الشيوعي ، بالإضافة لبناء قاعدة كبيرة له داخل الحزب ، فبدأ بالعمل على تقوية سلطته، حتى نال دعماً من قبل اعضاء القيادة.

وتمكن ستالين من الصعود في السلطة من منصب السكرتير العام للحزب الشيوعي، الى زعيم للاتحاد السوفييتي بعد وفاة فلاديمير لينين عام 1924، فتسلم الحكم منذ منتصف عشرينيات القرن العشرين حتى وفاته 1953.

وأصبح ستالين بحلول ثلاثينيات القرن العشرين "دكتاتوراً" ، حتى أطلق على مجموع السياسات التي انتهجها "الستالينية".

كما عرف عن ستالين بـ"استبداده وقوته وسلطويته"، إلى درجة أنه أطلقت عليه ألقاب مثل "الرجل الحديدي".

ألغى ستالين خلال فترة حكمه السياسة الزراعية، فقام بنقل الاتحاد السوفييتي من مجتمع زراعي إلى مجتمع صناعي، و قضى على تواجد الفلاحين، عن طريق الاستيلاء على أراضيهم، فقام بقتل الملايين من الفلاحين في اعمال السخرة او كانوا يموتون جوعا خلال المجاعة التي تلت هذه الاحداث .

كما ان حركة التصنيع ورغم انها حققت في البداية نجاحات ضخمة ، لكن مات بسببها، ومع مرور الوقت، ملايين الأشخاص ونتجت عنها اضرار واسعة على البيئة.

وقام ستالين أيضا بنفي الملايين من الناس الى معسكرات "السخرة" (العمل الإلزامي)، وكان يقوم بإعدامهم ايضا .

وخسر ستالين خلال فترة حكمه عدد هائل من جيشه بسبب الحرب النازية الخاطفة التي وقعت عام 1941، والتي لم يكن مستعداً لها، حيث تجاهل ستالين تحذيرات قادته العسكريين حول ان المانيا تحشد الجيوش على الجبهة الشرقية.

بعد ذلك طلب ستالين من الحلفاء بريطانيا وامريكا لفتح جبهة ضد المانيا ، ولكن كان كل من رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل والرئيس الامريكي فرانكلين روزفلت يعلمون ان هذا الاجراء من شأنه ان يؤدي الى خسائر فادحة ، وبالفعل ادي هذا الي موت الملايين من الروس .


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


معظم تقديرات الأكاديميين والمؤرخين تحدثوا ان عدد القتلى الذين سقطوا خلال فترة حكم ستالين وصل مابين 20 مليون الى 60 مليون شخص، حيث ذهبوا ضحية نزوات ستالين في "القتل غير المسؤول"، و"مكافحة الإرهاب"، و"التهجير القسري" و"معسكرات العمل"، و" الحرب العالمية الثانية" .

بدأت صحة ستالين بالتدهور عام 1950 وبمجرد ان تم الكشف عن محاولة اغتيال له ، امر بتطهير الحزب الشيوعي وانشأ حزبا جديدا ، ولكن لم يتم هذا الامر ، حتى توفي في 5 اذار عام 1953.

 سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.