مصادر دبلوماسية تنفي وضع سوريا لأي شروط لإيصال المساعدات إلى الشمال السوري

نفت مصادر دبلوماسية مطلعة على الملف أن تكون سوريا وضعت أي شروط بشأن إيصال المساعدات الإنسانية، مؤكدة أن رسالتها لمجلس الأمن لمنح الإذن باستخدام معبر "باب الهوى" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري، لا تتضمن أي شروط.

نفت مصادر دبلوماسية مطلعة على الملف أن تكون سوريا وضعت أي شروط بشأن إيصال المساعدات الإنسانية، مؤكدة أن رسالتها لمجلس الأمن لمنح الإذن باستخدام معبر "باب الهوى" لإدخال المساعدات الإنسانية إلى الشمال السوري، لا تتضمن أي شروط.

وأفادت المصادر لصحيفة "الوطن" شبه الرسمية، بأنه عقد مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة الماضي، جلسة خاصة لمناقشة الرسالة التي أعلنت فيها سوريا عن منح الإذن باستخدام معبر باب الهوى لإيصال المساعدات الإنسانية، أعقبها مشاورات مغلقة.

وبحسب المصادر، أتى ذلك بعد نحو أسبوع من استخدام روسيا لحق النقض "الفيتو" ضد مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي يقضي بإيصال المساعدات إلى مناطق سورية محددة ومن دون التنسيق مع الدولة السورية، الأمر الذي يعتبر انتهاكاً لسيادة الدولة السورية.

وأكدت مصادر دبلوماسية رفيعة أن الاجتماع المغلق حضره مندوبو الدول الأعضاء في مجلس الأمن إضافة إلى مندوب سوريا الدائم في الأمم المتحدة بسام صباغ، ووكيل الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، والمندوب التركي.

ولفتت المصادر إلى أن الجلسة جرت لمناقشة الرسالة السورية التي وجهت يوم الجمعة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن والتي أعلنت فيها سوريا منح الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة إذناً باستخدام معبر باب الهوى لإيصال المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها من المدنيين شمالي غرب سوريا وذلك بالتعاون والتنسيق الكامل الدولة السورية ولمدة ستة أشهر بدءاً من الـ13 من تموز الجاري.

وبينت المصادر أن الجلسة كانت بطلب من أعضاء المجلس لتقديم إحاطة عن الرسالة السورية، إذ قدم وكيل أمين عام الأمم المتحدة غريفيث إحاطته، وكذلك قدمت الدول الأعضاء مواقفها، وقدمت سوريا وجهة نظرها، وعبرت عن استعدادها للانخراط الفوري مع الأمم المتحدة و"أوتشا- مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية" بشأن آلية العمل لتنفيذ الإذن الذي منحته الحكومة السورية بخصوص إيصال المساعدات.

ونفت المصادر أن تكون سوريا وضعت أي شروط بشأن إيصال المساعدات الإنسانية، مؤكدة أن رسالتها لمجلس الأمن لمنح الإذن باستخدام معبر باب الهوى لا تتضمن أي شروط.

وكانت الأمم المتحدة قد أكدت عدم استئناف المساعدات الإنسانية لشمال غرب سوريا عبر معبر باب الهوى الحدودي ، بحسب المتحدث باسم الأمين العام ، مشيرًا إلى أن المنظمة ما زالت تدرس "الشروط" التي وضعها النظام لاستخدام هذا المعبر بعد انتهاء تفويض الأمم المتحدة.

سيريانيوز 


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close