الاخبار السياسية

الأسد يبحث مع كبير مساعدي وزير خارجية إيران المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين

10.11.2020 | 17:59

استقبل الرئيس بشار الاسد، يوم الثلاثاء، وفداَ ايرانياَ، برئاسة كبير مساعدي وزير الخارجية علي أصغر خاجي، وتم بحث المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين السوريين المقرر عقده بدمشق يوم الاربعاء.

وذكرت صفحة رئاسة الجمهورية على الفيسبوك، ان الاسد قال للوفد الايراني، ان المؤتمر الدولي لعودة اللاجئين سيكون "خطوة جوهرية في المسار الذي تسير به الحكومة لإنهاء هذا الملف".

واعتبر ان حل مسالة اللاجئين لا يعتمد فقط على الحكومة السورية بل على مدى "نزاهة" بعض الدول التي "تدعي أنها تدافع عن حقوق الإنسان"، ولكنها في الوقت نفسه "لا تكترث للأحوال الصعبة التي عاشها اللاجئون طوال هذه السنوات وتعمل جاهدة من أجل تسييس هذا الملف".

من جانبه، اكد الوفد الايراني للاسد استعداد طهران لحل الملف الانساني و تقديم أي دعم بهدف انجاح هذا المؤتمر .

وأشار الوفد الى ان تحسن الظروف الامنية بسوريا وجهود الحكومة من اجل اعادة الاعمار يسهم بشكل كبير في تسهيل عودة اللاجئين الى بلادهم وانهاء معاناتهم في دول اللجوء.

وتستضيف دمشق غداَ الاربعاء، المؤتمر الدولي بخصوص اللاجئين السوريين، بمشاركة من عدة دول، باستثناء تركيا، بهدف انهاء معاناة اللاجئين وتسهيل عودتهم إلى بلادهم.

ومن المقرر ان يشارك في هذا المؤتمر بلدان مثل الصين وروسيا وايران ولبنان والامارات وباكستان وسلطنة عمان، باستثناء تركيا ،  فيما تشارك الأمم المتحدة بصفة مراقب، بحسب ماذكرته الخارجية السورية.

وناقش الرئيس بشار الاسد، يوم الاثنين، مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عبر الفيديو، المؤتمر الدولي للاجئين المزمع عقده في دمشق، حيث قال الاسد ان هذا المؤتمر بداية لحل هذه الازمة الانسانية.

سيريانيوز


TAG: