الاخبار السياسية

ترامب يطالب اردوغان بوقف النار في شمال سوريا والدخول في حوار مع الأكراد

15.10.2019 | 11:56

طالب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال اتصال هاتفي، نظيره التركي رجب طيب اردوغان، بـ "وقف فوري لإطلاق النار" في شمال سوريا، والدخول في مفاوضات مع الأكراد .

وذكرت وكالات أنباء أن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس أشار، في تصريحات للصحفيين، إلى أن ترامب طلب من اردوغان،  وضع "حدّ لغزو" سوريا وإعلان "وقف فوري لإطلاق النار".

ووفقاَ لبنس، فان اردوغان تعهد لترامب "بألاّ يكون هناك أي هجوم على مدينة كوباني "عين العرب"، مؤكداَ أن واشنطن "لم تعط الضوء الأخضر لتركيا كي تغزو سوريا".

وأضاف بنس انه سيتوجه قريباَ إلى تركيا، لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك، بشأن الوضع في سوريا.

وكان ترامب اعلن، يوم الاثنين، انه لا يمانع أن تساهم أي جهة بمساعدة النظام السوري على حماية القوات الكردية في شمال شرق سوريا، لمجابهة الجيش التركي، الذي يواصل شن حملته العسكرية في المنطقة.

وسبق لترامب أن اعلن عن مساعي لانهاء الحروب بين الاكراد والجانب التركي، عقب اطلاق تركيا حملتها العسكرية في شمال شرق سوريا، في حين رفضت تركيا الوساطة الأمريكية واكدت انها لا تتفاوض مع "إرهابيين".

وانسحبت القوات الأمريكية من شمال سوريا، قبيل انطلاق الحملة العسكرية التركية ضد القوات الكردية في المنطقة، منذ الاربعاء الماضي، والتي أدت الى سقوط عشرات الضحايا وحدوث موجة نزوح.

وشكل الانسحاب الأمريكي من شمال سوريا "صدمة" بالنسبة للقوات الكردية، حيث اتهمت واشنطن بـ"عدم الوفاء"، مطالبة باغلاق المجال الجوي أمام الطيران التركي، في حين اعتبر الرئيس الأمريكي أن مواصلة دعم الأكراد أصبح "امراَ مكلفاَ".

وبدأ الجيش النظامي، يوم الاحد، بالدخول الى مناطق القوات الكردية، بموجب اتفاق مع "قسد"، يقضي بانتشار الجيش على الحدود مع تركيا وعين عرب ومنبج وغيرها من المناطق في شمال سوريا.

سيريانيوز

 


TAG:

الفريق الاستشاري المعني بكورونا: إلزام بارتداء الكمامات.. وزيادة  الأماكن الاستيعابية للمصابين في المشافي

اكد الفريق الاستشاري المعني بفيروس كورونا على الجهات المعنية إلزام ارتداء الكمامات في أماكن التجمعات خاصة المغلقة والجامعات ووسائل النقل العامة والحافلات وفي الدوائر الرسمية مع الالتزام بالتباعد المكاني ومنع تقديم النراجيل في المطاعم والمقاهي.