الأخبار المحلية

بموجب اتفاق سوتشي.. افتتاح معبر مورك بين المعارضة والنظام على طريق حلب حمص الرئيسي

01.11.2018 | 15:09

أفاد مصدر صحفي محلي لسيريانيوز، يوم الخميس، بأنه تم افتتاح معبر مورك بريف حماه الرابط بين مناطق النظام والمعارضة على طريق حلب-حماه، كخطوة أولى، بموجب اتفاق سوتشي الذي تم التوصل اليه بين روسيا وتركيا منذ ايلول الماضي.

واشار المصدر الى ان المعبر سيفتتح اعتباراً من الساعة 8 الصبح للساعة 3 بعد الضهر، في خطوة لفتح الطريق الدولي امام الحركة المدنية والتجارية

ولفت المصدر الى البدء في حركة العبور  التي اقتصرت على الشاحنات التجارية بعد افتتاح المعبر.

وجاء افتتاح المعبر بعد أيام على افتتاح معبر أبو الظهور، من مناطق المعارضة إلى النظام فقط، للسماح للراغبين بالقدوم من حماه باتجاه إدلب بالمرور.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويقع معبر مورك في الريف الشمالي لحماة، الرابط بين مناطق النظام والمعارضة على طريق حلب – حماه.

وتتولى الشرطة الروسية الإشراف على معبر مورك من طرف النظام، أما تركيا فتشرف على قوات المعارضة.

وكانت الشرطة الروسية اغلقت في آب الماضي المعبر بشكل نهائي، إلى جانب معبر قلعة المضيق، وتزامن ذلك حينها مع وصول تعزيزات للقوات النظامية إلى محيط إدلب.

وفي سياق متصل، وصف وزير النقل علي حمود لوكالة "سبونتيك"، الطريقين الدوليين حلب حمص وحلب اللاذقية من "اهم الطرق التي نحتاج ان تعود الى الاستثمار بشكل جيد لأهمية حلب الاقتصادية ودورها في اعادة الاعمار ولأهمية اللاذقية كمرفأ وبالتالي نقل البضائع من الدول الاخرى باتجاه اعادة اعمار سوريا والعراق".

وأكد على "الجاهزية لإعادة صيانة الطرق فور تسليمها ، وهذا ما كان في كل المشاريع التي تمت في سوريا".

ويأتي افتتاح معبر مورك بناء على اتفاق ادلب الأخير، الموقع بين روسيا وتركيا في شهر أيلول الماضي، لتجنيب المحافظة حرباً كانت مرتقبة.

 ونص اتفاق إدلب،  على فتح الطريقين الدوليين دمشق- حلب واللاذقية- حلب ، وبحسب ما أعلنت تركيا  ستنفذ هذه العملية قبل نهاية العام الحالي.

سيريانيوز

 

 


TAG: