سوريا مرشحة لجائزة "إيكروم-الشارقة" لحفظ وحماية التراث الثقافي

كشف المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي "إيكروم-الشارقة" عن المشاريع المرشحة للحصول على جائزة تهدف الى تكريم الجهود الاستثنائية في الحفاظ على التراث الثقافي، والتي تتضمن 18 مشروعاَ من دول عربية مختلفة أبرزها سوريا.

كشف المركز الإقليمي لحفظ التراث الثقافي في الوطن العربي "إيكروم-الشارقة" عن المشاريع المرشحة للحصول على جائزة تهدف الى تكريم الجهود الاستثنائية في الحفاظ على التراث الثقافي، والتي تتضمن 18 مشروعاَ من دول عربية مختلفة أبرزها سوريا.

وذكرت وسائل اعلام ان لجنة التحكيم اختارت 18 مشروعاَ  من دول عربية وهي سوريا  ولبنان وفلسطين والسعودية والامارات واليمن وليبيا وتونس والبحرين وقطر وعمان ومصر .

وتتضمن المشروعات الـ 18 التي تم اختيارها، مشروع ترميم وتدعيم الجامع العمري في مدينة درعا، من سوريا، ومشروع ترميم 48 تمثالا من تماثيل الكباش بداخل معابد الكرنك، من مصر، ومشروع انقاذي لمتحف التراث الشعبي في صنعاء، من اليمن، ومشروع إدارة التراث الثقافي في ليبيا (MaLiCH) من ليبيا.

كما تشمل المشاريع،  مكتبة الفنون، من دولة الإمارات، وتوثيق فن الصخور في الشارقة: من التقليدي إلى الرقمي، من دولة الإمارات، والحفاظ وإعادة الاستخدام التكيفي للهياكل التقليدية والمساحات المفتوحة في مسفاة العبريين، من عُمان، وبلدة العيزرية المضيافة تنمية مستدامة لدعم المجتمع المحلي، من فلسطين، والحفاظ على سوق القيسارية التاريخي، من مدينة غزة في فلسطين.

كما تتضمن المشاريع، التوثيق الرقمي أداة لصناعة القرار في مجال الحفاظ على التراث، من البحرين، ومنصة فينوس: الرقمنة والوساطة الثقافية في قصر النجمة الزهراء، من تونس، ومشروع تأهيل وترميم قصر إبراهيم بالإحساء، من المملكة العربية السعودية، ومشروع تلمذة البناء التقليدي: بناء الكوادر الوطنية لصون التراث العمراني في منطقة الرياض، من السعودية.

كما تضم القائمة تأهيل قصر مُرقُص نصّار وإعادة استخدامه كنُزل سياحي، من فلسطين، وترميم دار طوقان – العالمة قدري والشاعرين فدوى وإبراهيم طوقان، من فلسطين، والمتحف الوطني القطري من قطر، والحفاظ على التراث الثقافي السينمائي من خلال اعادة تأهيل دور السينما التاريخية وحماية وحفظ الملصقات والأفلام والموروث الشفهي والحرف اليدوية التقليدية عبر الورش والمهرجانات، من لبنان.

ويتم الإعلان عن الفائزين بالدورة الرابعة من “جائزة إيكروم-الشارقة للممارسات الجيدة 2023-2024″، ضمن احتفالية خاصة تقام في مدينة الشارقة أواخر تشرين الثاني المقبل.

وتحتفي جائزة “إيكروم الشارقة "، التي تمنح كل سنتين، بالإنجازات المتميزة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي وصونه في المنطقة العربية.

وتهدف الجائزة الى تسليط الضوء على الجهود الاستثنائية التي يبذلها الأفراد والمنظمات والمجتمعات، التي تسهم بشكل كبير في الحفاظ على التراث الثقافي.

يشار الى ان سوريا فازت  عام 2020، بجائزة "ايكروم الشارقة"، عبر مشروع "ترميم سوق السقطية" الأثري في حلب القديمة الذي قدمته مؤسسة الآغا خان للخدمات الثقافية بالتعاون مع مؤسسة الأمانة السورية للتنمية ومجلس مدينة حلب والمديرية العامة للآثار والمتاحف، وقد تفوق المشروع على 14 مشروعاً ثقافياً عربياً.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close