أخبار العالم

كيري يهنئ بعيد "النوروز" ويدعو لمنح الشعب بإيران المزيد من الحريات والحقوق

20.03.2016 | 13:31

وجه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يوم الأحد، تهنئة للشعب الإيراني، بمناسبة عيد "النوروز" الذي يصادف في 21 آذار من كل عام، متمنياً لهم "التمتع بمزيد من الحريات والحقوق".

ونشرت صفحة الخارجية الأمريكية عبر حسابها الخاص على "تويتر"، تهنئة الوزير وقوله إن "اليوم هو فرصة لتقدير مساهمات آلاف الإيرانيين الأميركيين الذين تركوا بصماتهم في شتى المجالات".

وأضافت "نأمل أن تكون هذه المناسبة هي بداية لمستقبل أفضل لشعب إيران، ومزيد من التواصل مع المجتمع الدولي والتمتع بكل الحقوق والحريات".

وتواجه إيران، اتهامات دولية، بـ"قمع" الحريات وحقوق الانسان، آخرها كان في 14 آذار الحالي، عندما وجه مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان انتقادات لإيران لـ"انتهاك" حقوق الانسان، حيث عبرت حينها الولايات المتحدة الأمريكية عن "القلق البالغ إزاء الأوضاع القاتمة لحقوق الإنسان في إيران، وقمع الحريات كممارسات يومية في البلاد وحرمان الصحفيين والفنانين من حرية الرأي والتعبير.

وذكر كيري، حسب ما نشر على "تويتر"، "حققنا هذا العام تقدما دبلوماسيا غير مسبوق، قلل الكثير من مخاطر الصراع، ووصلنا إلى اتفاق يضمن سلمية برنامج إيران النووي".

ووقعت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا والصين وألمانيا الاتفاق النووي مع إيران في شهر تموز الماضي، بينما أعلنت واشنطن والاتحاد الأوروبي يوم السبت 16 كانون الثاني رفع العقوبات الاقتصادية عن إيران، تطبيقاً لبنود الاتفاق بعد أن أعلنت رسمياً إزالة قلب مفاعل "آراك" النووي.

وكان الوزير الأمريكي، هنأ الشعب الإيراني في الأعوام السابقة بعيد "النوروز"، تمنى فيها تحسن العلاقات بين البلدين، ووجد فيه فرصة للإشادة بمواطني الجنسيتين الأمريكية الإيرانية.

وعيد "النوروز" هو عيد قومي لدى الشعب الإيراني، حيث يصادف رأس السنة الفارسية (الهجري الشمسي) ويوم الاعتدال الربيعي.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -