صحتك بالدنيا ..

كيف نحمي بشرتنا من اثار حب الشباب ..؟

03.03.2020 | 21:40

تتسبب الفورة الهرمونية التي تحدث خلال مرحلة البلوغ وتحفز الغدد المنتجة للدهن في الجلد، بمعاناة الكثير من المراهقين ما يعرف بحب الشباب.

ويساهم في زيادة هذه المعاناة عوامل عديدة يمكن ان تحرض ظهور الحبوب، مثل الاجهاد النفسي وتغيرات الطقس واستعمال انواع معينة من مستحضرات التجميل.

وغالبا ما تتعرض هذه الحبوب للانسداد،ومع مرور الوقت، تميل الحبوب الى الشفاء، لكن تخلف وراءها ندبات على الوجه وأحيانا على الصدر والظهر.

 

وبهذا الصدد يمكن ان نقدم بعض النصائح التي تخفف من الاصابة بهذه الحبوب وتخفف من اثارها ..

ينصح في التعامل مع حب الشباب بان يتم شطف المناطق المصابة بنعومة مرتين في اليوم بماء فاتر وصابون غير زيتي خال من العطور، وكذلك يجب ان يغسل الشعر بالشامبو كل يوم ويحفظ  بعيدا عن الوجه.

لا يحبذ استخدام مكيفات الشعر conditioners ، كما يجب ان نتجنب تغطية المناطق المصابة بثياب ضيقة، وعدم ارتداء القبعات.

لا تحاول عصر البثرات فقد تصاب مناطق اخرى بالعدوى وتنتشر وبالنسبة للشباب يجب ان نحرص على عدم فقئ البثرات أثناء الحلاقة.

يجب الابتعاد تماما عن مستحضرات التجميل والكريمات ذات الاساس الزيتي، واختيار الانواع التي لا تسبب الزوان ولا تسد المسام ويفضل إراحة البشرة لمدة يوم او يومين في الاسبوع من مستحضرات التجميل.

الحرص على ان لا نفرك او نلمس الوجه عن غير قصد عندما نستغرق مثلا في مشاهدة التلفزيون أو قراءة كتاب.

يفضل تضمين النظام الغذائي بمقدارا وافرا من الاطعمة الصحية مثل الفاكهة والخضروات.

كما ذكرنا بان الاجهاد النفسي يفاقم حب الشباب، وعليه يجب محاولة اعتماد السبل التي تساعد على تخفيض الاجهاد في حياتك.

 

النظام الغذائي

ينصح بتعزيز النظام الغذائي باللحم الهبر والسمك الزيتي مثل السلمون والفاكهة والخضر الورقية الداكنة ولب القمح والجوز وبذر دوار الشمس وبزر الكتان.

 

في النهاية يمكن ان نذكر انه من الطبيعي ان يعاني الانسان من هذه الحبوب في فترة بلوغه، ومن الصعب ان نمنع عنه هذا، ولكن باتباع النصائح الواردة والتعامل الواعي مع هذا المرض يمكن ان نخفف من المعاناة ونتجنب اي اثار سلبية على بشرتنا

في المستقبل.

 

اعداد سيريانيوز


TAG:

نظرا لازديادها مؤخرا.. الداخلية تطلب تكثيف الجهود لمتابعة الداخلين من لبنان عبر المعابر غير الشرعية

طلبت وزارة الداخلية تكثيف الجهود لضبط الداخلين الى القطر من لبنان عبر المعابر غير الشرعية وتقديمهم والشبكات التي سهلت عبورهم الى القضاء وذلك نظرا لازدياد تلك الظاهرة مؤخرا.

تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى والاستمرار بإغلاق المنشات السياحية والثقافية

قرر الفريق الحكومي المعني بإجراءات التصدي لوباء كورونا، تعليق استقدام السوريين العالقين في دول اخرى، فضلا عن الاستمرار في اغلاق المنشات السياحية والثقافية ومنع اقامة المناسبات الاجتماعية.