الاخبار السياسية

غاتيلوف: وقف إطلاق النار في سوريا يمكن أن يدخل حيز التنفيذ بعد أسبوع

12.02.2016 | 21:20

قال نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، يوم الجمعة, ان فريق العمل الخاص بإعداد وقف إطلاق النار في سوريا كلف بإعداد آلية بهذا الشأن خلال اسبوع, وذلك ضمن اتفاقات توصلت إليها القوى الكبرى خلال اجتماعها امس في ميونخ الألمانية, مشيرا الى ان الهدنة في سوريا يمكن أن يدخل حيز التنفيذ بعد أسبوع.


وأشار غاتيلوف, في تصريح صحفي أدلى به في ميونخ, الى ان "وقف إطلاق النار في سوريا يمكن أن يدخل حيز التنفيذ بعد أسبوع".


واضاف غاتيلوف ان "الحديث يدور عن موعد تقريبي، لكن الأمر يرتبط بنتائج اجتماع فريق العمل المتوقع عقده في جنيف الأسبوع القادم".


وكان وزير الخارجية سيرغي لافروف قال, عقب انتهاء اجتماع "مجموعة الدعم الدولية" بشان سورية في ميونيخ,  انه من المهم استخدام قدرات الفريق الدولي لدعم سورية ولكي نؤثر على المجموعات على الأرض من خلال تلك الدول, هناك نماذج أخرى ستتبع من خلال فريق كوّن من روسيا وأمريكا وستضمن دبلوماسيين وعسكريين لمعرفة ما يجري على الأرض, و يجب تفويض هذا الفريق الذي سيعزز من اتباع النهج المشترك لا سيما في المناطق التي تسيطر عليها داعش وجبهة النصرة".


وعقدت المجموعة الدولية لدعم سوريا, والتي تضم نحو 17 دولة بينها الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وايران, في مدينة ميونيخ الألمانية اجتماعا, لمناقشة سبل حل الأزمة السورية، حيث تم التوصل لاتفاق حول ادخال المساعدات الانسانية للمناطق, ووقف العمليات العدائية خلال اسبوع.


وجاء هذا الاجتماع بعد تأجيل مفاوضات جنيف3, على أن تستأنف يوم 25 من الشهر الجاري ، بالتزامن مع تصاعد أعمال العنف داخل البلاد، وخاصة مع تقدم القوات النظامية بريف حلب الشمالي بتغطية جوية روسية، مع نزوح عشرات الالاف إلى الحدود التركية, وسط ضغوطات دولية على روسيا من اجل وقف قصفها على ريف حلب.


سيريانيوز
 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.