الأخبار المحلية

المصرف المركزي يعتزم الاشراف على الآلية التنفيذية التي اقرها رجال اعمال لدعم الليرة

02.10.2019 | 10:44

يعتزم مصرف سورية المركزي الاشراف على الالية التنفيذية التي اقرها رجال الاعمال منذ ايام لدعم الليرة السورية وذلك بحكم المهام المنوطة به قانونا.

وقال مدير الأبحاث الاقتصادية في مصرف سورية المركزي غيث علي في تصريحات لسانا إن "المصرف يرحب بمبادرة قطاع الأعمال ومساهمة الفعاليات الاقتصادية من مصدرين وتجار وصناعيين ومستوردين فيها والهادفة لدعم الليرة وبأي مبادرة مماثلة تصب في دعم الاقتصاد الوطني".

وتقتضي المبادرة بقيام رجال الأعمال والمصدرين والتجار والصناعيين المستوردين بإيداع الأموال بالقطع الأجنبي (الدولار الأمريكي) من فائض أموالهم الادخارية في حساب خاص بهذه المبادرة لدى المصرف التجاري السوري وفروعه بالمحافظات كافة وذلك تحت إشراف المركزي.

وعقد يوم السبت الماضي اجتماعا مغلقا ضم حاكم مصرف سورية المركزي والعديد من رجال الاعمال حيث اتفق الحاضرون على وضع مبالغ مالية بالدولار، كل حسب قدرته، على أن يتم دفع المبالغ تباعاً وبسعر تدخلي يحدد كل يوم بهدف خفض سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار.

وهبطت الليرة السورية مؤخراَ، لأدنى مستوى لها على الإطلاق منذ عام 2016، وسجلت سعر قارب الـ700 ليرة، أمام الدولار الأمريكي الواحد

وكان نائب مصرف سوريا المركزي محمد حمزة أعلن مؤخراَ عن قرار حاسم تم اتخاذه في المركزي بأنه لن يتدخل في السوق ولا بدولار واحد، مثل السابق.

وكان سعر صرف الدولار مقابل الليرة مستقراَ خلال العامين الماضيين، عند 450 – 500 ليرة،  لكنه بدأ بالارتفاع بشكل تدريجي، في أواخر كانون الثاني الماضي،  فوق 500 ليرة ليصل مؤخراَ الى حدود 700 ليرة ، ثم انخفض الى حدود 630 ليرة.

سيريانيوز


TAG:

مرسوم بتمديد المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم خلال فترة احترازات كورونا

اصدر الرئيس بشار الاسد يوم الاحد مرسوما يقضي بتمديد جميع المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة خلال فترة احترازات كورونا على أن تحدد تلك المهل بقرار من مجلس الوزراء.

بعد تعليق لشهرين ونصف.. استئناف الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني

استؤنف الدوام في الجامعات والمعاهد استكمالاً للفصل الدراسي الثاني، وذلك عقب تعليق دام شهرين ونصف بسبب فيروس "كورونا"، بالتزامن مع استئناف امتحانات التعليم المفتوح للفصل الدراسي الأول