الاخبار السياسية

دي ميستورا: وقف الأعمال القتالية في سوريا يسمح باستئناف المفاوضات "في القريب العاجل"

23.02.2016 | 12:55

قال المبعوث الأممي الى سوريا ستافان دي ميستورا, يوم الثلاثاء, إن اتفاق وقف الأعمال القتالية قد يسمح باستئناف المفاوضات السلام السورية "في القريب العاجل"، وذلك عقب الإعلان عن الاتفاق الروسي الأمريكي "لوقف النار" اعتباراً من السبت القادم.

ونقلت وكالة رويترز عن دي ميستورا قوله "يمكننا الآن أن نستأنف في القريب العاجل العملية السياسية المطلوبة لإنهاء هذا الصراع".

وتوصلت الولايات المتحدة الامريكية وروسيا يوم أمس الاثنين الى اتفاق بشكل رسمي على وقف "اطلاق النار" في سوريا ابتداءا من السبت المقبل, لا يشمل تنظيم "داعش" أو "جبهة النصرة".، الأمر الذي لاقى ترحيبا أمميا.

وياتي ذلك بعدما كانت الأمم المتحدة أعلنت, الجمعة الماضي, أن دي ميستورا لن يستأنف مفاوضات جنيف في الموعد المقرر في 25 الشهر الجاري, اذا لم تكن الحكومة السورية والمعارضة مستعدتين, وذلك بعد ساعات من اعلان الموفد الاممي ان استئناف المحادثات "ليس خيارا واقعيا".

ويشار الى أن دي ميستورا علق جولة أولى من المحادثات في الثالث من شباط على أن تستأنف يوم 25 منه, بالتزامن مع تصاعد أعمال العنف داخل البلاد، وخاصة مع تقدم القوات النظامية بريف حلب الشمالي بتغطية جوية روسية, وسط مطالبات دولية بوقف القصف الروسي.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.