الاخبار السياسية

لافروف يدعو كيري للتخلي عن الشروط المسبقة في إقامة جبهة موحدة لمكافحة "داعش"

28.12.2015 | 20:10

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف نظيره الأمريكي جون كيري خلال اتصال هاتفي, يوم الاثنين , للتخلي عن الشروط المسبقة في إقامة جبهة موحدة لمكافحة تنظيم "داعش".

وقالت وزارة الخارجية الروسية, في بيان لها, أنه "جرى خلال الاتصال بحث آفاق التغلب على الأزمة في سوريا، بما في ذلك سياق محادثات ممثلي الحكومة والمعارضة السورية التي ينظمها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا التي تهدف للتوص إلى تسوية سياسية".

وأشار البيان إلى أن الاتصال الهاتفي بين الوزيرين جرى بمبادرة من الجانب الأمريكي


وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، "البنتاغون"، مؤخرا  انها "لا تعتزم التعاون" مع روسيا حول سوريا ما لم تغير موسكو من موقفها تجاه الرئيس بشار الأسد, وما لم تركز على مكافحة (داعش) عوضا عن دعم الأسد".

وتتوافق روسيا والولايات المتحدة على أهمية إطلاق عملية سياسية تقود لتسوية سلمية في سوريا إلا إن واشنطن ترى إن أي عملية سياسية يجب أن تفضي إلى رحيل الأسد, فيما تقول موسكو أن الشعب السوري من يحدد مصير الأسد.

و يشن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارات جوية منذ شهر أيلول 2014, على مواقع تابعة لداعش في عدة مناطق سورية, فيما وسعت فرنسا مشاركتها في التحالف, ووافق البرلمان الألماني على مشاركة ألمانيا في الحملة العسكرية ضد التنظيم في سوريا, في خطوة مماثلة وافق عليها مجلس العموم البريطاني, في حين تقوم روسيا بشن غارات ضد مواقع داعش و"تنظيمات إرهابية" أخرى في سوريا منذ 30 أيلول الماضي.

ويأتي ذلك في وقت تشهد فيه الأزمة السورية حراكا سياسيا دبلوماسيا من أجل التوصل إلى حلها , حيث أعلنت الأمم المتحدة عن محادثات سلام سورية ستعقد في جنيف أواخر الشهر المقبل,  فيما يسعى المبعوث الاممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا إلى عقد المفاوضات في 25 الشهر المقبل, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن منذ أيام صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني المقبل.

سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.