الاخبار السياسية

كيري ولافروف يبحثان هاتفيا الوضع في سوريا ويتطلعان إلى لقاء

11.01.2016 | 17:21

كيري ولافروف يبحثان هاتفيا الوضع في سوريا ويتطلعان إلى لقاء

بحث وزير الخارجية الأميركي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف، يوم الاثنين، عبر الهاتف، الوضع في سوريا، مع تطلعهما إلى عقد لقاء.

وذكرت الخارجية الأمريكية أن كيري ولافروف تحدثا بشأن قضايا عدة بينها العملية السياسية في سوريا والحرب على تنظيم (الدولة الاسلامية) "داعش".

وقال المتحدث باسم الخارجية، جون كيربي، إن الوزيرين "اتفقا على البقاء على اتصال وثيق والبحث عن فرصة للاجتماع في الأيام القادمة"، دون أن يذكر السبب الذي قد يجتمعان لأجله.

وكانت مصادر غربية أشارت في وقت سابق اليوم إلى أن مسؤولين أمريكيين وروس سيعقدون اجتماعات في جنيف في اليومين المقبلين تمهيداً لتوجيه المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا الدعوات إلى ممثلي السلطات السورية والمعارضة لعقد المفاوضات في جنيف في ٢٥ كانون الثاني الجاري "من دون أي شروط مسبقة".

وذلك بعدما كان كيري أكد في وقت سابق أن مفاوضات جنيف بين الحكومة السورية والمعارضة ستعقد في موعدها في 25 الجاري وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن مؤخرا صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني الحالي.

وتتوافق روسيا والولايات المتحدة على أهمية إطلاق عملية سياسية تقود لتسوية سلمية في سوريا إلا إن واشنطن ترى إن أي عملية سياسية يجب أن تفضي إلى رحيل الرئيس بشار الأسد, فيما تقول موسكو أن الشعب السوري من يحدد مصير الأسد.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.