أخبار العالم

أردوغان: الجيش سيقوم بتطهير نفسه.. ولن نطلب الاذن من احد لمحاكمة الانقلابيين

16.07.2016 | 21:34

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم السبت، إن "القوات المسلحة التركية ستقوم بتطهير نفسها من الانقلابيين وتنظيم صفوفها من جديد"، مضيفاً أن "تركيا لن تطلب الأذن من أي أحد لمحاكمة الانقلابيين".

وأوضح أردوغان خلال مؤتمر صحفي، أن "الانقلاب خطط له من لا يريددون التطور في تركيا"، منوها إلى أن "جميع الأحزاب التركية وحدت نفسها لإسقاط محاولة الانقلاب بالإضافة إلى أن "خروج الشعب إلى الشوارع أجهض محاولة الانقلاب".

وكانت مجموعة من الجيش التركي, مساء أمس الجمعة, ضلعت في القيام بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، قبل ان تتراجع حركتها وتنكفئ وسط رفض سياسي داخلي وخارجي ودعوات لاحترام الديموقراطية والحكم الشرعي في تركيا.

 وتوعد اردوغان, بحديث صحفي بعد وصوله صباح يوم السبت الى مطار اتاتورك في اسطنبول بعد ساعات من بدء محاولة الانقلاب, المجموعات التي قامت بمحاولة الانقلاب بانها "ستدفع ثمنا كبيرا". وذلك بعد تصريح سابق له بأن "الوضع بات تحت السيطرة".

يذكر أن الجيش التركي، الاكبر عدديا بين جيوش بلدان الحلف الاطلسي بعد الجيش الاميركي، نفذ ثلاثة انقلابات حتى الان في 1960 و1971 و1980، وارغم في 1997 حكومة منبثقة من التيار الاسلامي على التنحي بدون اراقة دماء.

سيريانيوز


TAG: تركيا

الاسد يلتقي وفد اتحاد المهندسين العرب ويؤكد على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات العربية

استقبل الرئيس بشار الاسد، اليوم الاثنين، وفد اتحاد المهندسين العرب، حيث أكد على "الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية وأهميتها في صناعة حوار فعّال داخل المجتمع العربي".