قناة اليوتيوب

تراجيديا الليرة السورية .. من الفضة الى سعر التراب . .

11.02.2021 | 20:27

سنتحدث اليوم عن الرحلة التراجيدية التي بدأتها الليرة السورية قبل 70 عاما عندما كانت "توزن" بالفضة والذهب ومصيرها المؤسف الذي آلت اليه اليوم ..وكيف تبخرت من الوجود واندثرت تحت التراب ..

في البداية يجب ان انوه بان العملات المعدنية كانت في التداول في الدولة السورية التي مرة اخرى اذكر بانها اسست في العام 1920، وقبل هذا التاريخ لم يكن هناك دولة اسمها سوريا.. ، العملات المعدنية ظهرت في العام 1921 وهي من فئة القروش قبل نحو ثلاثين عاما من ظهور الليرة السورية في العام 1950.


شاهد التقرير المصور للتعرف على قطع حقيقية من العملات المعدنية السورية .. اضغط هنا


والحقيقة بان اول عملة معدنية صدرت باسم سوريا هو النصف قرش في العام 1921، مصنوع من النحاس والنيكل، وتم صك عدة نسخ منه في سنوات تالية.

ايضا في العام 1926 ظهر القرشان والخمسة قروش مصنوعان من الالمنيوم والبرونز، والخمسة قروش صدرت باكثر من نسخة في سنوات لاحقة.

العام 1929 مفصل هام في تاريخ اصدار العملات المعدنية السورية حيث ظهر القرش الشهير المبخوش، ( شاهد بالصور ) وايضا طقم العملات الفضية ( المصنوعة من الفضة ) عشرة قروش ( 2 غرام فضة ) و خمسة وعشرون قرشا ( 5 غرام فضة ) و 50 قرشا ( 10 غرامات فضة).

وتكرر اصدار هذه العملات باكثر من طبعة حتى العام 1947 تغير تصميم 25 قرش واصبح وزنها فقط ( 2.5 غرام فضة ) و ال 50 قرش اصبح ايضا وزنها اقل بواقع ( 5 غرام فضة ).

ايضا العام 1948 عام مهم ( لكل من عمره فوق الاربعون عاما ) ظهر ما نعرفه باسم الفرنك ونصف الفنرك والفرنكين اي 2.5 قرش و 5 قروش و10 قروش وكان الفرنكين هذا مميز لانه الوحيد الابيض ومصنوع من النيكل والنحاس.

ونصل الى تاريخ ميلاد الليرة السورية في العام 1950 بتصميمها الرائع ومزينة باسم الجمهورة السورية بوزن 10 غرامات فضة.

صك منها اصدار محدود مصنوع من الذهب بوزن 6.8 غرام من الذهب.

واذا اردنا ان نبيع هذه الليرة اليوم بوزنها فضة فانها تساوي تقريبا 30 الف ليرة سورية! وطبعا كانت قوتها الشرائية اكبر من هذه القيمة حتى.

وتوالت الاصدارات وكان هناك اصدارات ايضا من الفضة في ايام الوحدة مع مصر لفئة 25 قرش و 50 قرش ، الا انه لم يصدر ابدا غير هذه الليرة ليرة الـ 1950 مصنوعة من الفضة.

بقيت اجزاء الليرة في التداول باصدارات متتالية 1962، 1965.

في العام 1968 صدرت الليرة التي نعرفها  وعاصرها معظمنا وهي مصنوعة من النيكل وكذلك اجزاء الليرة الربع ليرة والنصف ليرة ( 25 قرش و 50 قرش) وكان عليها قبلا النسر ذو النجوم الثلاث  وبقيت على ذات التصميم حتى العام 1991 ولكنها اصبحت مصنوعة من الستانلس ستيل.

واخر اصدار لليرة التي نعرفها وضعت في التداول كان في العام 1994 وبقيت بالتداول الى اوائل القرن الواحد والعشرين ، وصدر في العام 1996  في ذات الوقت مجموعة نقدية اخرى تدلل على انخفاض القوى الشرائية الكبير من فئات 5 ليرات و 10 و25 ليرة.

واليوم لا يوجد حتى الـ 50 ليرة سورية المعدنية التي وضعت في التداول عام 2018 اي قبل اقل من ثلاث سنوات لتدني قيمة الليرة الشرائية حيث اصبح المعدن المصنوعة منه اغلى من ماتشتريه.

نضال معلوف

 

 


TAG:

عضو في جمعية المخترعين السوريين: الألواح الشمسية المتوفرة في الأسواق لا تناسب المناخ السوري

طالب عضو جمعية المخترعين السوريين "وسيم عرار" رئيس الحكومة والجهات المعنية بشكل مباشر لتشكيل لجنة أزمة (بالتزامن مع أزمة الكهرباء التي تشهدها سوريا)، وذلك من أجل بناء مختبرات للبدء بعمليات حلول الطاقة الشمسية.