الأخبار المحلية

"هيئة التفاوض": لم نتلق نص الاتفاق الروسي الامريكي حول سوريا.. و "الجيش الحر" يشكك بنجاحه

10.09.2016 | 13:08

 اعلنت "الهيئة العليا للمفاوضات" المعارضة, يوم السبت, انها لم تتلق نص الاتفاق الروسي الامريكي الذي تم التوصل اليه امس في جنيف حول سوريا,  في حين شكك "الجيش الحر" في نجاحه.

ونقلت وكالة الانباء (رويترز) عن الهيئة قولها إنها "لم تحصل على نسخة من نص الاتفاق الأمريكي الروسي للسلام" , مشيرة الى ان "موقفها لن يتحدد إلا بعد التشاور مع الأعضاء الذين عبر بعضهم عن تشككه في نجاح الاتفاق".

وكانت المتحدثة باسم الهيئة بسمة قضماني رحبت, في بيان ,  بالاتفاق "إذا جرى تطبيقه", معتبرة ان الروسي المقترح "قد يضع حدا في نهاية المطاف لمحنة المدنيين".

وأشارت قضماني الى ان المسؤولية تقع على عاتق روسيا لأن نفوذها "هو السبيل الوحيد لامتثال النظام". 

وكان الموفد الاممي الى سوريا اعرب, في وقت سابق, عن "الامل" في ان يسهم الاتفاق الروسي الامريكي إلى "البحث عن حل سياسي للأزمة السورية".

بالمقابل, قال فارس البيوش قائد جماعة الفرقة الشمالية التابعة "للجيش الحر", في تصريحات نشرتها (رويترز),  إن "روسيا ودمشق لم تلتزما بالاتفاق السابق وإن فرص نجاح الاتفاق الجديد لا تختلف عن سابقتها".

بدوره, ذكر النقيب عبد السلام عبد الرزاق المتحدث العسكري باسم كتائب "نور الدين الزنكي" أن  "الاتفاق سيمنح الجيش السوري فرصة لحشد قواه والدفع بالمزيد من الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في المعارك الرئيسية بمدينة حلب".

واتفقت روسيا والولايات المتحدة الأمريكية  على عدة امور من بينها تنسيق الضربات الجوية التي تستهدف "الإرهابيين" في سوريا, ووقف النار يبدأ سريانه الاثنين 12 أيلول ويستمر مدة سبعة أيام, كما اتفقتا على ان الكاسيتلو طريق امن لتمرير المساعدات لحلب الشرقية.

وجاء هذا الاتفاق  مفاوضات استمرت نحو 14 ساعة بين وزيري خارجية روسيا والولايات المتحدة الأمريكية في مدينة جنيف السويسرية.

وأتى الاعلان عن الاتفاق مغايرا لما تم تسريبه امس حول عدم وصول الطرفات الى اتفاق نهائي بعد.

وبدأ الوزيران بدآ اللقاء صباح الجمعة, ومن ثم توقفت المحادثات بينهما , لتستأنف بعد ساعة تقريبا ويتم الاعلان في نهاية الاجتماع عن اهم ملامح الاتفاق.

سيريانيوز

 


TAG: