روسيا تستخدم حق النقض.. والدول الغربية تعرقل مشروعا روسيا لتمديد إيصال المساعدات الإنسانية إلى سورية

استخدمت روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن الدولي لتمديد إيصال المساعدات إلى سورية عبر الحدود السورية التركية.

استخدمت روسيا  حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار غربي في مجلس الأمن الدولي لتمديد إيصال المساعدات إلى سورية عبر الحدود السورية التركية.

كما عرقلت الدول الغربية تعرقل اعتماد مشروع قرار روسي في مجلس الأمن الدولي لتمديد العمل بالقرار 2585 وزيادة مشاريع التعافي المبكر وإيصال المساعدات لجميع محتاجيها من داخل سورية.

 

وكان مجلس الأمن

أرجأ

التصويت الذي كان من المقرر إجراؤه  الخميس بشأن تمديد آلية إيصال المساعدات عبر الحدود إلى سوريا  إلى يوم الجمعة مع استمرار المفاوضات بهذا الشأن.


 
وقالت الأمم المتحدة في بيان له بان المفاوضات مستمرة في محاولة تضييق الخلافات حول مشروع القرار المقدم من قبل حاملتي القلم، أيرلندا والنرويج، والذي يدعو إلى تمديد عملية إيصال المساعدات من تركيا عبر معبر حدودي واحد لمدة عام كامل.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك ان "ثمة مناقشات جارية، ولا أريد أن يكون لي تأثير سلبي عليها. ما سأقوله هو أننا أوضحنا جليا الحاجة إلى تجديد هذه (الآلية)."

وشدد المتحدث باسم الأمم المتحدة على أنه بالنسبة لسوريا، وفي أي مكان آخر، "كلما زادت قدرتنا على التخطيط على المدى الطويل، كان ذلك أفضل، سواء من حيث العمليات، والتكاليف وغيرها."

وأوضح دوجاريك أنه في عام 2021، "كانت لدينا 800 شاحنة من المساعدات عبر الحدود تمر كل شهر، وتصل باستمرار إلى حوالي 2.4 مليون شخص."

وبلغ عدد الشاحنات التي عبرت في السنة التقويمية، من كانون الثاني 2022 إلى 30 حزيران من العام الجاري، 4,648 شاحنة.

سيريانيوز


المواضيع الأكثر قراءة

SHARE

close