الاخبار السياسية

تركيا تشكل لجنة تقصي حقائق حول الانقلاب الفاشل.. وتلغي منصب مساعد رئيس الدولة

26.07.2016 | 20:41

وافق البرلمان التركي، يوم الثلاثاء، على تشكيل لجنة تقصي حقائق حول محاولة الانقلاب، فيما ألغى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان منصب "مساعد رئيس الدولة"، الذي كان معمولاً به في تركيا على مدى 100 عام.

وقالت وكالة (الأناضول) إن "البرلمان التركي وافق بالإجماع على تشكيل لجنة تقصي حقائق، حول محاولة الانقلاب الأخير".

ومن جهتها، نقلت قناة "خبر تورك" عن الناطق باسم الرئيس التركي إبراهيم كالين قوله ان "الرئيس اردوغان أصدر قرارا الغى بموجبه منصب مساعد رئيس الدولة في البلاد".

وكان 5 مساعدين يشغلون المنصب في الرئاسة التركية قبل محاولة الانقلاب الفاشلة، اذ تم اعتقال 3 منهم بعد محاولة الانقلاب، بينهم كبير المساعدين علي يازجي مساعد الرئيس للشؤون العسكرية.

وكانت مؤسسة مساعدي رئيس الدولة تأسست على يد أول رئيس لتركيا مصطفى كمال أتاتورك عام 1920، وكان المعاونون يؤدون وظيفة المستشارين العسكريين للرئيس.

وقامت مجموعة من الجيش التركي, في 15 تموز الحالي, بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، الا ان الحكومة استطاعت ضبط الوضع واخمدت حركة التمرد, بحسب تصريحات لمسؤولين حكوميين اتراك.

واتخذت تركيا سلسلة اجراءات وخطوات في اطار ملاحقة المتورطين بالانقلاب, اهمها اعلان حالة الطوارئ في تركيا لمدة 3 اشهر، بدا تنفيذه الخميس, فضلا عن حملة اعتقالات طالت افرد الجيش من مختلف الرتب بالاضافة لعزل  كبار الموظفين وقضاة ورؤساء جامعات ومحافظين من مهامهم .

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -