الأخبار المحلية

بان في افتتاح مؤتمر المانحين لسوريا بلندن: القصف المكثف قوض محادثات جنيف3

04.02.2016 | 13:25

كيري: اتفقت مع لافروف على ضرورة وقف لإطلاق نار... كاميرون: الأزمة لا تنتهي بانتقال سياسي

قال أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، يوم الخميس، خلال افتتاح مؤتمر المانحين لسوريا في العاصمة البريطانية لندن، إن القصف المكثف في سوريا قوض محادثات جنيف 3.

وأوضح بان, خلال المؤتمر، أن "التكثيف المفاجئ للقصف الجوي والنشاط العسكري في سوريا قوض محادثات السلام ودعا الأطراف إلى العودة لطاولة التفاوض".

وأضاف أنه "من المؤلم للغاية أن تتقوض الخطوات الأولى للمحادثات بسبب عدم وصول القدر الكافي من المساعدات الإنسانية وبسبب تكثيف مفاجئ للقصف الجوي والأنشطة العسكرية داخل سوريا".

وتابع أنه يجب استغلال الأيام القادمة في محاولة العودة لطاولة التفاوض وليس تحقيق مزيد من المكاسب بساحة المعركة في سوريا، وقال "نحتاج أكثر من 7 مليارات ‫دولار للاحتياجات الإنسانية للسوريين".

من جهته, قال وزير الخارجية الأمريكية جون كيري في المؤتمر, أن نظيره الروسي سيرغي لافروف، وافق خلال محادثة هاتفية بينهما على ضرورة مناقشة سبل تنفيذ وقف لإطلاق النار في سوريا, وضرورة إيجاد سبيل لإيصال المساعدات الإنسانية للطرفين.

وأضاف أن "روسيا عليها مسؤولية الوفاء بتعهدها للأمم المتحدة بالسماح بدخول المساعدات الإنسانية ووقف الهجمات على المدنيين السوريين".

بدورها, قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل , في بداية مؤتمر المانحين أن "ألمانيا تعهدت بتقديم 2.3 مليار يورو (2.56 مليار دولار) كمعونات لسوريا بحلول 2018 منها 1.1 مليار هذا العام".

وشكرت ميركل "لبنان والأردن وتركيا على استقبال اللاجئين السوريين لكن هذه البلدان بحاجة لمساعدتنا ونريد تخصيص 570 مليون يورو في إطار برنامج الغذاء العالمي".

من ناحيته, قال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون أن "الأزمة السورية لا تنتهي إلا بمرحلة انتقال سياسي", داعيا إلى "مواصلة العمل من أجل حل سياسي في سوريا".

يتبع ..

سيريانيوز

في اتصال مع الرئيس الايراني المكلف.. الاسد: سوريا متضامنة مع ايران في كل الظروف

اعرب الرئيس بشار الاسد، في اتصال هاتفي بالرئيس الايراني المكلف محمد مخبر، عن تضامن سوريا مع ايران في جميع الظروف، وذلك عقب وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان في حادث تحطم مروحية قبل ايام.