الأخبار المحلية

ازمة غاز جديدة في دمشق وريفها.. ووزارة النفط توضح

05.12.2016 | 22:15

تواجه دمشق وريفها في الايام القليلة الماضية ازمة قلة وفرة الغاز المنزلي, مادفع بوزارة النفط الى تقديم توضيحات حول سبب هذه الازمة.

وقال مصدر من الاهالي لسيريانيوز  ان "كميات اسطوانات الغاز قلية جدا  في مراكز التوزيع , الى ان تم شراء اسطوانة غاز بعد صعوبات كبيرة ومعاناة في الحصول عليها, حيث تجاوز سعرها 3200 ليرة اغلى مما كانت عليه سابقا والتي كانت تقدر ب 2700 ليرة".

كما اشار مصدر اخر الى ان "الازمة بدأت منذ الايام القليلة الماضية, ولم يتمكن من الحصول على اسطوانة بسبب عدم توافر المادة في مركز التوزيع القريب من منزله".

بدورها,  ارجعت وزارة النفط, يوم الاثنين, سبب الاختناق الحاصل حالياً في مادة الغاز المنزلي الى  تأخر وصول الناقلة المتعاقد عليها والمحملة بالغاز لحوالي ثلاثة أيام في البحر.

وأوضح مدير عمليات الغاز في الوزارة محمود الكرتلي، حسب صحيفة (الوطن) المحلية، أن "التاخر في وصول الناقلة سببه سوء الأحوال الجوية والعاصفة المطرية الأخيرة, ما تسبب بإغلاق الميناء في حينه، وتسبب بدوره في تأخر الإنتاج وزيادة الطلب على المادة".

ونوه الكرتلي أن "الإنتاج اليومي يصل بشكل وسطي إلى قرابة 110 آلاف أسطوانة غاز، حيث تمت زيادة الإنتاج في وحدات تعبئة الغاز لتلبي الطلب المتزايد على المادة خلال الأيام الأخيرة, بالتزامن مع انخفاض درجات الحرارة ولجوء الناس إلى الغاز للتدفئة، حيث تحتاج الأسرة إلى نحو 4 أسطوانات غاز للتدفئة خلال الشهر الواحد، على حين كانت تستهلك أسطوانة إلى اسطوانتين لأغراض الطبخ، وهذا الأمر يخلق زيادة في الطلب خلال الشهرين الأكثر برودة في فصل الشتاء".

وكان مدير ” فرع دمشق وريفها لتوزيع الغاز” منصور طه نفى, في وقت سابق, ما ذكر عن وجود أزمة غاز في السوق المحلية، مؤكداً أن هذه المادة متوفرة, غير ان زيادة الطلب التي تضاعفت بشكل كبير عليها خلال الأيام الماضية كان نتيجة لزيادة اعتماد المواطنين على مادة الغاز للتدفئة جراء موجة البرد .

وشهدت مراكز توزيع الغاز في دمشق وريفها ازدحامًا كبيرًا خلال الأيام الماضية، بسبب انتشار إشاعات بين المواطنين حول رفع سعر الغاز، إلا أن مصادر وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، نفت أن تكون هناك دراسة أو مقترح لرفع سعر الأسطوانة عن سعرها الحالي.

يذكر أن إنتاج الغاز في سوريا انخفض من 21 مليون متر مكعب إلى 8.2 مليون متر مكعب يوميًا، خلال السنوات الخمس الأخيرة، حسب مصادر في وزارة النفط.

 

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.