أخبار العالم

كيري: سنساعد تركيا في التحقيق حول الانقلاب ونطلب أدلة ضد غولن

16.07.2016 | 18:47

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم السبت، إن بلاده ستساعد أنقرة في التحقيق في محاولة الانقلاب التي تم إحباطها، مضيفا أن على السلطات التركية تقديم أدلة ضد المعارض فتح الله غولن المتهم بتدبير الانقلاب.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية (ا ف ب) عن كيري قوله، إن "واشنطن لم تتلق طلبا لتسليم غولن لكنها تتوقع أن "تثار أسئلة في شأنه", مشيرا الى أن "الولايات المتحدة تقف مع القيادة المنتخبة ديموقراطيا بلا تردد وبشكل مباشر لا لبس فيه وتحترم القائد المنتخب ديموقراطيا... ونحن نقف إلى جانب الحكومة".

وقال كيري, الذي تحادث هاتفيا مساء الجمعة مع نظيره التركي مولود جاوش اوغلو, "دعونا الحكومة التركية بالطبع إلى تقديم كل الأدلة الصالحة والمتينة" حول تورط غولن ، الولايات المتحدة ستتسلمها وتدرسها وتقرر ما هو مناسب". مضيفا "أنا واثق بأنه سيكون هناك نقاش حول هذا الموضوع".

وتتهم أنقرة غولن البالغ من العمر 75 عاماً، بالوقوف وراء الانقلاب باعتباره الخصم الأول للرئيس التركي رجب طيب أردوغان منذ فضيحة فساد في أواخر 2013

وانتقل غولن إلى الولايات المتحدة عام 1999وعاش في منفاه الاختياري فيبنسيلفانيا ونادرا ما يظهر علنا.

ونوه كيري أن تركيا بدأت تستعيد هدوءها بعد الأحداث المأسوية، مشيرا إلى أنه تم التأكد من سلامة جميع العاملين في السفارة الأميركية

وكانت مجموعة من الجيش التركي, مساء أمس الجمعة, ضلعت في القيام بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، قبل ان تتراجع حركتها وتنكفئ وسط رفض سياسي داخلي وخارجي ودعوات لاحترام الديموقراطية والحكم الشرعي في تركيا.

وحث الرئيس التركي طيب إردوغان الشعب على الخروج إلى الشوارع للاحتجاج على ما وصفه بمحاولة انقلاب من "فصيل صغير داخل الجيش"، وتعهد بأن ذلك سيواجه "بالرد المناسب".

واظهرت التقارير التي بثتها وسائل اعلام تركية حشود من الجماهير تجتمع في بعض الشوارع وتقف في وجه قطعات الجيش التي شاركت في الانقلاب .

وشهدت تركيا ساعات عصيبة وحالة استنفار امنية غير طبيعية , حيث حاول الجنود المشاركين في الانقلاب استخدام دبابات وطائرات هليكوبتر هجومية من اجل الإطاحة بالحكومة, فيما سمع اطلاق نار في اكثر من مكان في انقرة واسطنبول.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.