الاخبار السياسية

الخارجية: تورط الحكومة الهولندية في دعم "المجموعات الإرهابية" فضيحة قانونية وسياسية واخلاقية

13.12.2022 | 20:15

قالت وزارة الخارجية يوم الثلاثاء أن تورط الحكومة الهولندية بدعم "المجموعات الإرهابية" في سورية، ما هو إلا إحدى الفضائح القانونية والسياسية والأخلاقية لهذه الحكومة.
وقالت الخارجية في بيان لها إن "ما كشفه التقرير الصادر في الـ 12 من الشهر الجاري عما تسمى "اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق حول برنامج المساعدات غير الفتاكة في سورية"، بشأن تورط الحكومة الهولندية بدعم المجموعات الإرهابية في سورية، ما هو إلا إحدى الفضائح القانونية والسياسية والأخلاقية لهذه الحكومة".
واضاف البيان "لقد اعترفت هذه اللجنة بأن الدعم الذي قدمته الحكومة الهولندية لما يسمى "مجموعات المعارضة المسلحة في سورية" يتعارض مع القانون الدولي، وأنه قد تم التلاعب بالرأي العام الهولندي لإخفاء حقيقة استخدم المواد المقدمة في القتال ووصولها إلى التنظيمات الإرهابية".

وتابع البيان "يضاف إلى ما سبق ما جاء في التقرير بشأن التعاون مع هذه التنظيمات الإرهابية ، حيث أثبت هذا التقرير من جديد، صحّة ومصداقية ما دأبت سورية على قوله من أن الدول الغربية ومنها هولندا، قد قدّمت الدعم للإرهاب في سورية تحت عناوين مختلفة".

واردف البيان إن سورية تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة هذه الدول على كل انتهاكاتها للقانون الدولي، بما في ذلك القانون الإنساني الدولي، ولقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بمكافحة الإرهاب، وأن يتم وضع حدٍ لاستمرار هذه الدول باستخدام ذريعة محاربة الإرهاب للتدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى.
وكانت غالبية أعضاء مجلس النواب الهولندي، وافقت مطلع العام الماضي على اقتراح تقدم به حزب "النداء المسيحي الديمقراطي" لتشكيل لجنة تحقيق مستقلة لتقصّي الحقائق، عن برنامج المساعدات الهولندية "غير الفتاكة"، للمعارضة السورية.
وكانت تقارير إعلامية هولندية اشارت في وقت سابق أن ما قدمته هولندا قد تم استخدامه من قبل مقاتلي المعارضة في سوريا في المعركة العسكرية، مثل عربات الـ (بيك آب) حيث تم استخدامها في مهام هجومية، كما قدمت هولندا "جعباً" لأسلحة مثل (إم 16) و(آك 47 كلاشينكوف) وغيرها.
سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.