الأخبار المحلية

تشكيل لجنة في الاْردن للتواصل مع الحكومة السورية لاستعادة جثامين قادة ثورة الكرك ضد العثمانيين

23.11.2021 | 19:51

 كشف موقع خبرني الاردني عن اتفاق في منطقة الكرك الأردنية على تشكيل لجنة وطنية تتولى التواصل مع الحكومة السورية لاستعادة جثامين قادة ما عرف بثورة الكرك (الهية) ضد العثمانيين مطلع القرن الماضي.

واشار الموقع الأردني الى أن اللجنة ستطالب باستعادة رفات الشيخ قدر المجالي ورفاقه من رموز "هية الكرك" التي ثارت على الأتراك العثمانين عام 1910 للميلاد، قبل أن يعدمهم العثمانيون شنقا في دمشق قبل نحو 111 عاما.

ونقل الموقع عن اللجنة أنه ستقام لجثامين أولئك الرموز أضرحة في مسقط رأسهم "الكرك" بهدف "تخليد بطولاتهم لتبقى حاضرة في أذهان الأجيال على مر العصور".

وثورة الكرك هو انتفاضة ضد السلطات العثمانية في بلدة الكرك الواقعة في منطقة شرق الأردن، والتي اندلعت في الرابع من شهر كانون الاول عام 1910. وقع التمرد بعدما أراد سامي باشا، حاكم ولاية الشام، تطبيق إجراءات التجنيد وفرض الضرائب على سكان الكرك ونزع سلاحهم، مثلما فعل في سوريا العثمانية ما أدى حينها إلى اندلاع تمرد دروز حوران.

سيريانيوز


TAG:

عضو في جمعية المخترعين السوريين: الألواح الشمسية المتوفرة في الأسواق لا تناسب المناخ السوري

طالب عضو جمعية المخترعين السوريين "وسيم عرار" رئيس الحكومة والجهات المعنية بشكل مباشر لتشكيل لجنة أزمة (بالتزامن مع أزمة الكهرباء التي تشهدها سوريا)، وذلك من أجل بناء مختبرات للبدء بعمليات حلول الطاقة الشمسية.