الأخبار المحلية

تشكيل لجنة في الاْردن للتواصل مع الحكومة السورية لاستعادة جثامين قادة ثورة الكرك ضد العثمانيين

23.11.2021 | 19:51

 كشف موقع خبرني الاردني عن اتفاق في منطقة الكرك الأردنية على تشكيل لجنة وطنية تتولى التواصل مع الحكومة السورية لاستعادة جثامين قادة ما عرف بثورة الكرك (الهية) ضد العثمانيين مطلع القرن الماضي.

واشار الموقع الأردني الى أن اللجنة ستطالب باستعادة رفات الشيخ قدر المجالي ورفاقه من رموز "هية الكرك" التي ثارت على الأتراك العثمانين عام 1910 للميلاد، قبل أن يعدمهم العثمانيون شنقا في دمشق قبل نحو 111 عاما.

ونقل الموقع عن اللجنة أنه ستقام لجثامين أولئك الرموز أضرحة في مسقط رأسهم "الكرك" بهدف "تخليد بطولاتهم لتبقى حاضرة في أذهان الأجيال على مر العصور".

وثورة الكرك هو انتفاضة ضد السلطات العثمانية في بلدة الكرك الواقعة في منطقة شرق الأردن، والتي اندلعت في الرابع من شهر كانون الاول عام 1910. وقع التمرد بعدما أراد سامي باشا، حاكم ولاية الشام، تطبيق إجراءات التجنيد وفرض الضرائب على سكان الكرك ونزع سلاحهم، مثلما فعل في سوريا العثمانية ما أدى حينها إلى اندلاع تمرد دروز حوران.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.