الاخبار السياسية

برلماني روسي ينفي وجود خطط لدى بلاده لزيادة عدد قواعدها في سوريا

05.12.2015 | 17:40

قال رئيس لجنة الدفاع والأمن في مجلس الاتحاد الروسي فيكتور أوزيروف, يوم السبت إن الأنباء عن نية روسيا زيادة عدد قواعدها الجوية في سوريا "عارية عن الصحة", وذلك ردا على تقارير إعلامية أشارت إلى وجود خطة روسية لإقامة قاعدة جوية روسية في حمص.

وأضاف أوزيروف في حديث مع وكالة (إنترفاكس) الروسية "نستطيع اليوم الحديث حول زيادة أعداد طائراتنا، وليس عن توسيع قواعدنا العسكرية".

وتابع أوزيروف "من جديد يحاول شركاؤنا الغربيون زيادة التوتر حيث لا ينبغي فعل ذلك.. يوجد عندي انطباع بأنهم يوجهون ضربات للإرهابيين بيد، بينما يستعدون باليد الأخرى لفعل كلما يتوقف عليهم من أجل إيقاع روسيا تحت الشبهة والتقليل من الدور الذي تلعبه قواتنا في التصدي للإرهابيين والقضاء عليهم"., بعد تصريح لمسؤول أمريكي قال فيه إن الولايات المتحدة تعتقد ان روسيا تنقل عتادا إلى قاعدة شايرات بحمص.

وكان الكرملين امتنع, يوم الجمعة, عن التعليق على أنباء أشارت إلى وجود خطة لإقامة قاعدة جوية روسية ثانية في سوريا.

وأشار نشطاء مؤخرا إلى بدء روسيا بتجهيز مطار الشعيرات الجوي القريب من حمص لاستخدامه كقاعدة جوية ثانية في سوريا.

وتعتبر قاعدة حميميم في اللاذقية, القاعدة الجوية الروسية الوحيدة في سوريا والتي  تستخدمها موسكو في عملياتها العسكرية في سوريا, إذ زودتها مؤخرا بصواريخ "اس 400" المتطورة التي بدأت موسكو بتشغيلها في سوريا على خلفية إسقاط تركيا للطائرة الروسية بريف اللاذقية مرجعة ذلك لـ"حماية أمنها الجوي".

وبدأت العمليات العسكرية الروسية في سوريا في 30 أيلول الماضي, إذ تنفذ موسكو ضربات جوية في محافظات سورية عدة تقول إنها تستهدف "الدولة الاسلامية" (داعش) وتنظيمات "ارهابية" أخرى تحددها مع النظام السوري, في وقت تقدم فيه الطائرات الروسية غطاءاً جويا لعمليات عسكرية أطلقتها القوات النظامية في عدة مناطق.

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

ريما الرحباني تكشف عن أحدث ظهور لفيروز

كشفت المخرجة ريما الرحباني، ابنة الفنانة اللبنانية، فيروز عن أحدث ظهور لوالدتها بعدما نشرت اليوم السبت صورة لوالدتها عبر حسابها على "فيسبوك"، والتي التقطتها لها بواسطة هاتفها الذكي بتاريخ 22 أيار الجاري .

ياسر العظمة يكشف عن أحدث أعماله

كشف النجم السوري ياسر العظمة عن قرب انتهاء العمل من مسلسله الجديد مشيراً إلى أنه يلتقي حالياً بالعديد من المنتجين المتحمسين لإنجاز العمل الدرامي.