الاخبار السياسية

بلجيكا توسع مشاركتها في التحالف الدولي ضد "داعش" لتشمل سوريا

13.05.2016 | 14:36

قررت الحكومة البلجيكية تخصيص ست طائرات من طراز اف 16 للمشاركة بعمليات التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في سوريا، على أن تبدأ المقاتلات قصفها اعتباراً من تموز القادم.

وقالت وكالة الأنباء الإيطالية (آكي) يوم الجمعة، إن مجلس الوزراء البلجيكي المصغر، أعطى الضوء الأخضر لطائرات إف 16 لقصف مواقع تنظيم "داعش"، في سوريا اعتباراً من شهر تموز القادم.

وكانت بلجيكا أعلنت نيتها توسيع مشاركتها في التحالف الدولي آذار الماضي، حيث انتشرت المقاتلات من تشرين الاول 2014 حتى نهاية حزيران 2015 في العراق، وستستأنف مهمتها في تموز المقبل.

وذكرت الوكالة إن هذا القرار تم اتخاذه خلال اجتماع المجلس الدوري في بروكسل.

ونقلت الوكالة عن وزير الخارجية البلجيكي ديديه ريندرز، قوله "لا أعتقد أن بإمكاننا الاكتفاء بقصف مواقع للتنظيم في العراق فقط، باعتباره خطر عابر للحدود"، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية كانت قد طالبت بلاده قبل أشهر بالمساهمة بقصف مواقع التنظيم في سوريا.

وساهمت بلجيكا سابقاً بقصف مواقع التنظيم في العراق، انطلاقاً من قاعدة الأزرق الجوية في الأردن، وذلك قبل أن توقف المهمة مؤقتاً لأسباب تتعلق بالموازنة العسكرية.

وكانت السلطات البلجيكية قد تعهدت بالعودة إلى المساهمة في عمليات التحالف ضد تنظيم "داعش"، وسط احتمالات العودة بالتناوب مع هولندا التي تشارك هي الأخرى مع القوات التي تقودها الولايات المتحدة.

يشار إلى أن بلجيكا تساهم في محاربة التنظيم عبر تدريب القوات العراقية، حيث يوجد فريق من الخبراء والمدربين يعمل في بغداد على المساهمة في رفع قدرات الجيش العراقي.

ويشمل التحالف بقيادة واشنطن 60 دولة، تشارك 12 منها في قصف أهداف ومواقع تابعة لـ"داعش"، علما بأن الولايات المتحدة تقصف العراق منذ الـ8 من آب 2014 في حين انضمت فرنسا، بريطانيا، هولندا، استراليا، بلجيكا، كندا، الدنمارك في شهر أيلول من العام ذاته، أما القصف على مواقع التنظيم في سوريا، فقد انطلق في الـ23 من أيلول 2014 بمشاركة دول عربية والسعودية والبحرين والإمارات والأردن وقطر.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.