الاخبار السياسية

الكرملين يحذر الـ"شركاء" من اتهام روسيا بخرق "الهدنة" في سوريا.. ويؤكد "العملية ليست سهلة"

الكرملين

29.02.2016 | 13:06

حذر الناطق باسم الرئيس الروسي ديمتري بيسكوف، يوم الاثنين، شركاء روسيا الأجانب من اتهامها بـ"خرق شروط التهدئة في سورية"، مشيرا إلى أن "موسكو نفذت الاتفاق لكن العملية لن تكون سهلة".

وقال بيسكوف " موسكو دعت مرارا شركاءها إلى التحلي بحذر بالغ قبل توجيه أي اتهامات لأحد بإفشال الهدنة، الوضع ليس مستقرا حتى الآن، وعلينا أن نجدد دعوتنا "إلى التحلي بالحذر"، فيما يخص موضوع "الهدنة".

وكانت مصادر معارضة، قالت إن عدة مناطق في أرياف حماه وحلب وادلب، تعرضت لقصف جوي ومدفعي، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى، متهمة روسيا بتنفيذها، فيما أكدت وزارة الدفاع الروسية، أن 70 طائرة بلا طيار تابعة لسلاح الجو الروسي تنفذ المراقبة المستمرة لوقف إطلاق النار في سوريا، حيث تم رصد حدوث 9 "انتهاكات" لوقف اطلاق النار خلال 24 ساعة من بينها قصفا تركيا على تل أبيض في الرقة.

وعلّقت روسيا الضربات الجوية في "منطقة خضراء" بسوريا ضد المناطق والجماعات المسلحة تنفيذا لاتفاق وقف الأعمال القتالية، الذي دخل حيز التنفيذ منتصف ليل الجمعة.

وتابع بيسكوف "من المهم أننا توصلنا إلى اتفاق، وأقدمنا على الخطوات الرئيسة تنفيذا لهذا الاتفاق، لقد شدد الرئيسان الروسي والأمريكي منذ البداية على أن الطريق إلى تهدئة مستقرة فعلا في سوريا لن يكون سهلا، نظرا للوضع الصعب في سوريا".

وتبنى مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي يصادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سورية.

ودعت فرنسا، يوم الاثنين إلى عقد اجتماع لمجموعة العمل حول الهدنة في سوريا "بدون ابطاء" اثر معلومات عن استمرار الغارات على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة المعتدلة".

وسبق لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن أعلن أنه سيبحث مع حلفاء الرياض الانتهاكات للهدنة في سوريا التي ادعى أن قوات جيش النظام والطيران الروسي يتحملان المسؤولية عنها.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.