الاخبار السياسية

موسكو وواشنطن تسعيان لتفعيل "الهدنة" في سوريا

30.08.2016 | 19:05

أكد السفير الأمريكي في روسيا جون تيفت، يوم الثلاثاء، أن موسكو وواشنطن تعملان على وضع آلية لاستئناف "الهدنة" في سوريا، والتي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي.

وقال تيفت في مؤتمر صحفي "كما قال وزير الخارجية كيري، نعمل في الوقت الراهن بنشاط على تنفيذ تلك الآلية القادرة على التخلص من الإرهاب الذي نواجهه".

وأشار السفير الأمريكي إلى إن ذلك لا يعني الحديث عن دعم الرئيس الأسد الذي كان الشعب السوري يعاني من نظامه تحديدا خلال فترة طويلة.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ستافان دي ميستورا, اعتبر يوم الثلاثاء, أن المشاورات الروسية الأمريكية, التي من المتوقع أن تجري في جنيف هذا الأسبوع, ستكون "حاسمة ومصيرية", فيما يخص استئناف نظام التهدئة بسوريا.

والتقى  وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ,يوم الجمعة في جنيف نظيره الأمريكي جون كيري, حيث قال ان روسيا والولايات المتحدة أصبحتا على بعد خطوة من بلورة نص اتفاق بشأن سوريا, فيما قال كيري "اننا نعمل على هدنة طويلة الامد في سوريا".

يشار إلى أن مناقشات مكثفة بين الروس والأمريكان تجري في هذه الفترة حول امكانية محاربة الارهاب في سوريا والمساهمة في تسوية النزاع وامكانية فصل المعارضة المعتدلة عن "الإرهابيين".

وتشهد "الهدنة الشاملة" في البلاد، والتي دخلت حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي مستثنية تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة"، انهيارا وشيكا، في ظل تصاعد القتال بمختلف المناطق، وسط تبادل أطراف النزاع الاتهام بخرق الهدنة وارتكاب انتهاكات متكررة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.