الاخبار السياسية

السعودية تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع ايران وتقول ان طهران لن تتمكن من انقاذ الاسد

03.01.2016 | 21:15

أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، يوم الأحد، أن بلاده قررت قطع العلاقات الدبلوماسية مع إيران، و ذلك على  خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد, فيما اشار الى ان ايران هزمت في اليمن ولن تتمكن من انقاذ نظام الاسد.


وأكد الجبير، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة الرياض، أنه "تمت  هزيمة ايران في اليمن، وأن الايرانيين لن يتمكنوا من انقاذ نظام الأسد في سوريا، مضيفا أن "المملكة لن تسمح لطهران بتهديد أمنها ودعم من يهددون استقرار المنطقة".


وأوضح "الجبير" أن بلاده  قررت  إجلاء أعضاء البعثة الدبلوماسية من إيران، وطرد دبلوماسيي الأخيرة من البلاد.


وأضاف الجبير "إن سجل إيران طويل في انتهاك البعثات الدبلوماسية الأجنبية"، مشيرا إلى الاعتداء على السفارة الأميركية عام 1979 وعلى السفارة البريطانية عام 2011، ومعتبرا أن هذه أن الاعتداءات تعد "انتهاكا صارخا لكافة الاتفاقيات والمواثيق الدولية".


وأضرم يوم السبت، محتجون إيرانيون النار في مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران، كما اعتدى متظاهرون على مبنى القنصلية السعودية في مدينة مشهد، وذلك احتجاجًا على إعدام المملكة رجل الدين السعودي المعارض نمر باقر النمر.


وكانت وزارة الخارجية السعودية، حمَّلت في بيان لها أمس السبت، الحكومة الإيرانية مسؤولية حماية السفارة السعودية في طهران، وقنصلية المملكة في مدينة مشهد، وحماية أمن كافة منسوبيها من أي أعمال عدوانية"، وذلك بموجب الاتفاقيات والقوانين الدولية."


وأعلنت وزارة الداخلية السعودية، السبت، إعدام 47 ممن ينتمون إلى "التنظيمات الإرهابية"، من بينهم "النمر" لإدانته بـ"إشعال الفتنة الطائفية، والخروج على ولي الأمر في السعودية".


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.