الاخبار السياسية

قبل بدء سريان الهدنة..لافروف وكيري يبحثان تنسيق الجهود لوقف "اطلاق النار" بسوريا

24.02.2016 | 21:04

بحث وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف, يوم الأربعاء, مع نظيره الامريكي جون كيري في اتصال هاتفي, تنسيق الجهود لوقف "العمليات العسكرية" في سوريا, ومسالة استئناف المفاوضات السورية بشكل "فوري".


واوضحت الخارجية الروسية, في بيان لها, ان "لافروف كيري ناقشا هاتفيا العملية التي تتطلب تنسيقا كاملا لجهود البلدين بما في ذلك المجال العسكري, وفقا للاتفاق الروسي الاميركي حول وقف إطلاق النار في سوريا".


وجاء الاتصال الهاتفي بعدما اعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنه اتفق مع لافروف على قيام فرق من البلدين بالاجتماع قريبا لبحث "خطط "وقف الاقتتال" في سوريا.


ومن المقرر أن تبدأ "الهدنة" في سوريا اعتبارا من السبت المقبل, بموجب اتفاق أميركي روسي, لا يشمل تنظيم "داعش" أو "جبهة النصرة, حيث وافق النظام السوري على الاتفاق, مع استمرار محاربة "داعش" و"النصرة" , متوعدا بالرد على أي "خرق", فيما رهنت المعارضة التزامها بتطبيق الهدنة بتحقيق التعهدات الدولية ووقف القصف لمواقع الفصائل المعارضة ورفع الحصار عن مناطقها.


كما بحث الوزيران, بحسب البيان, "مسألة الاستئناف العاجل للمفاوضات السورية السورية حول تسوية الصراع سياسيا".


ودعا مجلس الامن, الثلاثاء, الى استئناف المفاوضات السورية "باسرع وقت", وذلك قبل اعلان مصدر بالامم المتحدة عن تأجيل المحادثات ، التي كان مزمع استئنافها في جنيف يوم غد 25 شباط، إلى "موعد لم يحدد".


وعلق الموفد الأممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا جولة أولى من المحادثات في الثالث من شباط على أن تستأنف يوم 25 منه, وسط  تصاعد أعمال العنف داخل البلاد، وخاصة مع تقدم القوات النظامية بريف حلب الشمالي بتغطية جوية روسية, وسط مطالبات دولية بوقف القصف الروسي .


سيريانيوز
 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.