أخبار العالم

رئيس وزراء العراق: التفاهم بين السعودية وإيران بات قريبا

30.04.2022 | 13:52

اعرب رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عن أمله في أن التفاهم بين السعودية وايران في المحادثات التي تستضيفها بلاده "بات قريبا".


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وقال الكاظمي، في مقابلة أجرتها معه جريدة "الصباح" العراقية، وتم نشرها اليوم السبت، رد الكاظمي إيجابا على سؤال عما إذا كانت هناك جولات مقبلة من الحوار بين طهران والرياض، مضيفا "تمكنا من إيجاد أجواء حوار إيجابية على أرض العراق، الكثير منها لم يعلن عنه".

واضاف الكاظمي إن لدى العراق مصلحة مباشرة في التوصل إلى تفاهمات بين دول المنطقة وتحقيق الاستقرار الإقليمي، مشددا على أن  السعودية وإيران "تتعاملان مع ملف الحوار بمسؤولية عالية ووفق متطلبات الوضع الحالي للمنطقة".

وتابع الكاظمي "نحن واثقون بأن التفاهم بات قريبا إن شاء الله، وهناك انفراجة حقيقية واسعة في العلاقات بين كل دول المنطقة، مدعومة بقناعة راسخة ونوايا سليمة بأن مستقبل المنطقة يعتمد على البدء بالنظر إليها كمنظومة مصالح متلاقية وليست متقاطعة، وأن هذه المنظومة لا يمكنها التفرغ للبناء الاقتصادي واللحاق بالتطور العالمي من دون أنْ تحل مشكلاتها وتصفّر أزماتها".

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أعلنت الثلاثاء الماضي إن المباحثات السعودية الإيرانية التي تجري في بغداد "قد تمهد لعودة العلاقات الدبلوماسية"، مضيفة أن الكاظمي كان حاضرا في جولة المفاوضات.

واستضاف العراق 5 جولات للحوار بين طهران والرياض، ضمن إطار انتهاج السياسة العراقية مبدأ التأسيس للحوارات الجماعية لتكريس التوافق والتوازن على مستوى المنطقة، وذلك وفقا للخارجية العراقية.

 

سيريانيوز


TAG:

دورية مشتركة للجيش النظامي و(قسد) في الدرباسية بالحسكة بحماية روسية

أفادت صحيفة الوطن المحلية عن قيام الجيش النظامي و"قوات سورية الديمقراطية" (قسد) بتسيير دورية مشتركة في أرياف الدرباسية الحدودية مع تركيا بمحافظة الحسكة وبحماية جوية من الطيران الحربي الروسي، وذلك بعد ايام على تهديدات الرئيس التركي بانشاء منطقة امنة في شمال البلاد بعمق 30 كم.

ريما الرحباني تكشف عن أحدث ظهور لفيروز

كشفت المخرجة ريما الرحباني، ابنة الفنانة اللبنانية، فيروز عن أحدث ظهور لوالدتها بعدما نشرت اليوم السبت صورة لوالدتها عبر حسابها على "فيسبوك"، والتي التقطتها لها بواسطة هاتفها الذكي بتاريخ 22 أيار الجاري .

ياسر العظمة يكشف عن أحدث أعماله

كشف النجم السوري ياسر العظمة عن قرب انتهاء العمل من مسلسله الجديد مشيراً إلى أنه يلتقي حالياً بالعديد من المنتجين المتحمسين لإنجاز العمل الدرامي.