الاخبار السياسية

أردوغان يتهم روسيا بالسعي لخلق "دويلة" سورية حول اللاذقية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان (صورة أرشيفية)

12.01.2016 | 14:34

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الثلاثاء،  روسيا باعداد الساحة لخلق "دويلة" سورية حول محافظة اللاذقية وإنها تنفذ هجمات تستهدف التركمان هناك.
وكانت الحكومة التركية اتهمت في مناسبات عدة روسيا بقصف واستهداف مواقع المعارضة "المعتدلة" والناس في جبل التركمان بريف اللاذقية, مشيرة الى ان موسكو تحاول تنفيذ "تطهير عرقي" ضد "السنة" و"التركمان" في المحافظة, لإقامة "ملاذ آمن" لها وحماية القواعد الروسية والسورية في وثت تكثفت اعمال القصف الجوي الروسي على مناطق عدة في جبل التركمان ذات الأغلبية التركمانية.
كما انتقد إردوغان إيران خلال كلمة في أنقرة للسفراء الأتراك نقلتها وكالة (رويترز) وقال إن ايران "تستغل التطورات في دول مثل سوريا والعراق واليمن لتوسيع نطاق نفوذها وتحاول إشعال عملية خطيرة باتخاذها موقفا يحول الخلافات الطائفية إلى صراع".
يشار الى ان أردوغان اتهم في وقت سابق إيران, بتبني "سياسات طائفية" في سوريا من خلال دعمها للرئيس بشار الأسد. ما حدى بإيران الى الرد على ما دعته بـ "اتهام اردوغان" لها قائلة أن سياستها حيال الازمة السورية ترتكز على "المبادئ الأساسية " التي تتمثل بحق الشعب السوري في تقرير مستقبله.
وتدعم أنقرة إلى جانب واشنطن وعدة دول أخرى مقاتلي المعارضة "المعتدلة" في سوريا، وتشارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) في العراق و سوريا, في حين تعتبر إيران و روسيا من أكثر الدول الداعمة للحكومة السورية سياسيا عسكريا.
 

سيريانيوز
RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.