الاخبار السياسية

البيان الختامي للجامعة العربية.. إجراءات ضد تركيا بسبب "نبع السلام".. وتحفظ قطري صومالي

12.10.2019 | 20:28

أصدرت جامعة الدول العربية، بياناَ ختامياَ، يوم السبت، أدانت من خلاله "العدوان التركي" على شمال شرق سوريا، مع دراسة اتخاذ إجراءات عقابية بحق أنقرة، بيد أن قطر والصومال تحفظتا على البيان.

وحمّل البيان الختامي، الذي نشرته وكالات انباء، أنقرة "مسؤولية تفشى الإرهاب"، رافضاَ الهجوم التركي على شمال سوريا باعتباره يشكل "تهديداً مباشراً للأمن القومي العربي وللأمن والسلم الدوليين".

وطالب البيان بوقف الهجوم التركي وانسحاب القوات التركية من شمال سوريا، بشكل "فوري وغير مشروط"، مؤكداَ على أهمية "الحفاظ على وحدة واستقلال سوريا".

وقررت الجامعة العربية اتخاذ "إجراءات سياسية واقتصادية وسياحية"، فيما يتعلق بالتعاون مع تركيا، على خلفية حملتها العسكرية على شمال سوريا.

وتتضمن أبرز الإجراءات "خفض العلاقات الدبلوماسية"، و"وقف التعاون العسكري"، و"مراجعة مستوى العلاقات الاقتصادية والثقافية والسياحية" مع تركيا ، والعمل على "منع تركيا من الحصول على أي دعم عسكري أو معلوماتي" يساعدها في الهجوم على سوريا.

وتحفظت قطر والصومال على البيان الختامي الذي اصدرته الجامعة العربية.

وعقد، يوم السبت، الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب لبحث تداعيات الهجوم التركي على الأراضي السورية، بناء على طلب تقدمت به مصر..

ويواصل الجيش التركي لليوم الرابع على التوالي، حملته العسكرية ضد المقاتلين الأكراد في شمال شرق سوريا، ما تسبب بسقوط عشرات الضحايا وفرار آلاف المدنيين من منازلهم.

وأثارت العملية العسكرية التركية ادانات دولية وتحذيرات من تداعيات الحملة، والتي قد تتسبب بـ"كارثة انسانية" وعودة ظهور داعش من جديد، في حين تشير تركيا الى ان الهدف من حملتها "ضمان سلامة حدودها"، وضمان عودة السوريين إلى ديارهم بـ "أمان".

سيريانيوز


TAG:

البرلمان البريطاني يصوت على إرجاء موعد "بريكست".. وجونسون يرفض

صوت مجلس العموم البريطاني، يوم السبت، على إلزام الحكومة بتمديد موعد اتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست)، إلى أن يتفاوض رئيس الوزراء بوريس جونسون مع بروكسل على مهلة جديدة غير التي سبق وحددها في 31 من الشهر الجاري.