الاخبار السياسية

الخارجية الايرانية: طهران وموسكو تعملان على انهاء الازمة الانسانية في حلب

15.08.2016 | 18:40

كشفت وزارة الخارجية الايرانية, يوم الاثنين, ان طهران وموسكو تعملان على "إنهاء الأزمة الإنسانية في حلب واخراج المحاصرين منها", وذلك في وقت تشهد عدة مناطق في هذه المحافظة تصعيدا في اعمال القصف والمعارك .

ونقلت وكالة الانباء الروسية (سبونتيك) عن مساعد وزير الخارجية الإيراني، حسين جابري أنصاري قوله، في تصريحات للصحافيين, بعد انتهاء لقائه مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف, ان "وضع مدينة حلب هو جزء من الأزمة السورية وهو مرتبط بحلّ أزمة هذا البلد وهذه المسألة تولي لها إيران وروسيا أهمية كبيرة".

وجاء ذلك بعد ساعات من استبعاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف  إمكانية إيصال المساعدات جوا الى المحاصرين في حلب، بسبب الوضع الميداني المتغير بسرعة، بينما اكد نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير ضرورة فتح قنوات إنسانية دائمة في المدينة.

وكانت هيئة الاركان الروسية, أعلنت يوم الأربعاء, عن هدنة لمدة 3 ساعات يوميا لإيصال المساعدات الى مدينة حلب بدءا من يوم 11 آب. إلا أن الامم المتحدة وجدتها "غير كافية" للوصول لجميع المحتاجين, مشددة على الحاجة لهدنة 48 ساعة.

وجاءت هذه الهدنة بعدما أطلقت موسكو, في 28 تموز الماضي, عملية "إنسانية" واسعة النطاق في مدينة حلب تسمح لسكان المدينة بالخروج عبر ثلاث ممرات إضافة لممر رابع "آمن" نحو الكاستيلو لمقاتلي "الجيش الحر", في عملية جرت بتفويض من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونظمت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ونيوزيلندا وأوكرانيا اجتماعا غير رسمي بمجلس الأمن الدولي, منذ ايام, لبحث الوضع في حلب , حيث شهدت الجلسة تبادلا للاتهامات بين موسكو وواشنطن بشأن المسؤولية عن معاناة المحاصرين في حلب وباقي المناطق المحاصرة.

وتشهد عدة مناطق في حلب وريفها تصعيدا في اعمال القصف والمعارك من أجل السيطرة على حلب ,لاسيما بعدما حققت فصائل معارضة بعض المكاسب في قتالها ضد الجيش النظامي, وسط مناشدات دولية بضرورة وقف القصف والحصار على حلب وباقي المدن السورية

واستطاعت فصائل معارضة فك حصار الأحياء الشرقية التي كان النظام قد فرض طوقاً عليها لما يقارب الأسبوعين, مما أدى إلى قطع ممر الإمدادات الرئيسي للحكومة, وزيادة الاحتمال في أن يقع الجزء الغربي الذي تسيطر عليه الحكومة تحت الحصار.

سيريانيوز

 


TAG:

محافظ ريف دمشق يبحث مع مسؤول اممي تأمين المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان

التقى محافظ ريف دمشق، أحمد إبراهيم خليل، يوم الجمعة، رئيس بعثة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سورية غونزالو غابرييل فارغاس يوسا، وبحث معه ضرورة توفير المستلزمات الضرورية للوافدين من لبنان الى سوريا، في ظل تواصل الهجمات الاسرائيلية.