الأخبار المحلية

بعد مشاهدتهم "قمر رمضان العملاق".. السوريون يستعدون لخسوف قمري وكسوف شمسي

09.05.2020 | 23:25

أعلنت الجمعية الفلكية السورية ان السوريين يستعدون لمتابعة خسوف قمري وكسوف شمسي قريباَ، وذلك بعد مشاهدتهم "قمر رمضان العملاق" يوم الخميس الماضي.

ونقلت "سبوتنيك" عن عضو مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية، نبيل البيش، انه سيحدث خسوف قمري بتاريخ الجمعة 5 حزيران، ويليه بعد 15 يوما كسوف شمسي يوم الأحد في الـ 21 من الشهر المقبل.

ولفت البيش إلى أن الخسوف سيكون القمر بشبه ظل كوكب الأرض من ضوء الشمس بمدة إجمالية 3 ساعات و3 دقائق بينما في الكسوف سيحجب القمر ضوء الشمس عن الأرض لمدة إجمالية تبلغ ساعتان و3 دقائق و41 ثانية.

وفي حالة الكسوف تكون الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفي هذه الحالة إذا كنا في مكان مناسب لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضيء.

أما خسوف القمر فيحدث عندما يحجب ظل الأرض أو شبه ظلها ضوء الشمس المنعكس من القمر وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل “فيكون خسوفا كليا” أو تقريبي “فيكون خسوفا جزئيا”.

واشار الى ان السوريين تابعوا "قمر رمضان العملاق" الخميس الماضي،و تناولوا الإفطار على سطوع الضوء المبهر للقمر، في مشهد جميل يحدث للمرة الأخيرة هذا العام

 ووصلت نسبة سطوع القمر 100% نظرا لاقترابه من كوكب الأرض بنحو 40 ألف كيلو متر، لتبلغ المسافة بينهما نحو 357 ألف كيلو متر.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.