الأخبار المحلية

الهجرة والجوازات: أي سوري عائد لا يملك 100 دولار لتصريفها يعاد من حيث أتى

03.09.2020 | 20:55

 كشف مدير الهجرة والجوازات ناجي النمير انه لايحق للسوريين الدخول الى بلادهم في حال لا يمتلكون 100 دولار او مايعادلها من العملات الأجنبية لتصريف هذا المبلغ كرسوم على الراغبين في العودة إلى سوريا، وذلك بموجب قرار حكومي صدر سابقاَ.

وأوضح النمير في تصريح لاذاعة محلية، ان التعليمات تقضي بإرجاع المواطن العائد والذي لا يملك مبلغ 100 دولار، الا ان الجانب اللبناني يرفض رجوع السوريين عبر حدوده، وبالتالي فالسوري الذي ليس بحوزته مبلغ 100 دولار ليس أمامه سوى خيار واحد، وهو الاتصال بأحد ذويه أو أصدقائه، لتأمين المبلغ له، ومن ثم إحضاره للحدود كي يصرفه إلى العملة السورية.

وأكد ان السوري الذي لا يُسمح له بالدخول ريثما يجد الـ100 دولار، اسمه "عالق"، أي جالس على الحدود، "يمارس حياته كالمعتاد، يأكل ويشرب".

ولم يذكر كيف يمكن لعائلة السوري الذي لا يملك 100 دولار ، جلب هذا المبلغ خصوصاَ إن كانوا مقيمين داخل البلاد، ولا كيفية للحصول على الدولار بالسعر الرسمي.

و اصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس  مؤخراَ، قراراَ الزم بموجبه السوريين، بتصريف 100 دولار امريكي الى الليرات السورية، عند دخولهم الأراضي السورية.

واستثنى القرار من التصريف، المواطنين السوريين ومن في حكمهم الذين لم يبلغوا ‏18 من العمر، وأيضا سائقو الشاحنات والسيارات العامة.‏

وجاء القرار في ظل انهيار كبير لليرة في السوق السوداء ، بالتزامن مع العقوبات الامريكية على سوريا.

من جهة اخرى، اشار النمير الى انه بالنسبة لدخول أي سوري الى البلاد بشكل غير شرعي يتم تقديمه للقضاء بعد انتهاء فترة الحجر.

وعن مغادرة السيارات الخاصة خارج القطر ، بين النمير انه صدر تعميم سمح بموجبه لوسائط النقل والسيارات السورية المرخص لها اصولا بإيصال الركاب المغادرين الى الجانب اللبناني، وسمح ايضاَ  للجانب اللبناني لبعض السيارات المخصصة لنقل الركاب الى الجانب  السوري.

سيريانيوز


TAG:

وزارة السياحة تعلن ايقاف الحفلات والبرامج الفنية حداداَ على وفاة رئيس ايران

اعلنت وزارة السياحة عن ايقاف جميع الحفلات العامة والبرامج الفنية وكافة مظاهر الاحتفال، حداداَ على وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين امير عبداللهيان في حادث تحطم مروحيتهم، يوم الأحد.