المنوعات

لاجئة سورية تتوج ببطولة فرنسا في الشطرنج لفئة أقل من 14 عاماً

08.11.2021 | 20:04

توجت اللاجئة السورية لين ياغي بلقب بطولة فرنسا للشطرنج في فئة البالغين من العمر أقل من 14 عاماً لتتأهل بذلك إلى بطولة أوروبا عام 2022

ونقل موقع "فرانس بلو" عن ياغي التي قدِمت من سوريا منذ عامين إن قصتها مع لعبة الشطرنج بدأت بالصدفة حين كانت في السادسة من عمرها وتعيش في سوريا مع عائلتها.

وأضافت ياغي أن شقيقها البالغ من العمر 10 سنوات آنذاك كان يأخذ دروساً في الشطرنج لبعض الوقت، فشعرت بالغيرة منه مضيفة: “لم يرد أحدٌ أن يعلمني! لذلك كنت أزعجه، كنت أخفي الأجزاء”.

وتابعت لين التي بلغت لتوها من العمر 14 عاماً: “بعد ذلك بدأ أخي يعلمني أساسيات اللعبة.. أدركت عائلتي لاحقا أنني ألعب بشكل جيد.. فدفعوا لي من أجل أخذ دروس الشطرنج. ثم في عام 2019، تركت العائلة سوريا بشكل كارثي.. أردت الاستمرار في اللعب، لكن لم يكن لدينا المال. عندها اكتشفني نادي الشطرنج بمدينة أوكسير الفرنسية وبدأت من جديد".

من جانبه أعرب مدربها الأستاذ الدولي أرنو باين عن فخره بلين قائلاً “إنها صغيرة جدا وموهوبة وتعمل بجد"، وأضاف إن الجميع في النادي يعول الفتاة القادمة من سوريا لتحفيز الفتيات على لعب الشطرنج.

سيريانيوز  

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.