أخبار العالم

في استمرار للتصعيد .. السعودية تعلن منع سفر مواطنيها إلى إيران وإنهاء العلاقات التجارية معها

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

04.01.2016 | 16:38

اجتماع طارئ للجامعة العربية الاحد المقبل بناء على طلب السعودية لـ"إدانة انتهاكات ايران"

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير, يوم الاثنين, إن قطع السعودية للعلاقات مع إيران سيمتد ليشمل وقف حركة الملاحة الجوية بين البلدين وإنهاء العلاقات التجارية ومنع المواطنين السعوديين من السفر إليها.

وأضاف الجبير في مقابلة أجرتها معه وكالة (رويترز) إن الحجاج الإيرانيين ما زالوا محل ترحيب لزيارة الأماكن المقدسة في السعودية ,مضيفا أن على إيران أن تتصرف مثل "دولة طبيعية" وليست "ثورية" وينبغي عليها احترام الأعراف الدولية قبل إعادة العلاقات.

ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان السعودية قطع العلاقات مع ايران، وتداول تقارير إعلامية تشير إلى احتمال ان تصدر السعودية قرارات وشيكة لمنع الايرانيين من اداء فريضة الحج داخل المملكة لعام 2016.

في سياق متصل، أعلن نائب الامين العام للجامعة العربية احمد بن حلي. عقد اجتماع طارئ على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الاحد المقبل في القاهرة بناء على طلب الرياض "لادانة انتهاكات ايران لحرمة سفارة السعودية في طهران وقنصليتها في مشهد".

وأوضح بن حلي في تصريحات صحفية "ان الاجتماع يستهدف كذلك ادانة التدخلات الايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية"، على خلفية الازمة المتصاعدة بين السعودية وايران.

واعلنت السعودية, يوم الاحد, انها قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية الاعتداءات التي تعرضت لها سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد, وذلك ضمن احتجاجات لإيرانيين، بعد اعدام السعودية 47 شخصا، من بينهم رجل دين شيعي بارز, فيما اعتبرت طهران ان القرار "لا يمكن أن يغطي على خطأ إعدام نمر النمر".

وجاءت هذه التطورات بعد اعدام السعودية 47 شخصا، من بينهم رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر بتهم "تتعلق بالإرهاب", حيث دانت ايران إعدام النمر واقتحم  متظاهرون إيرانيون مبنى السفارة السعودية في العاصمة طهران احتجاجا على اعدام النمر, فيما صعدت السعودية لهجتها تجاه ايران واستدعت السفير الإيراني في الرياض وسلمته مذكرة احتجاج على تصريحات "عدوانية".

سيريانيوز 
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.